القدس: دعا رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الجمعة الامين العام للامم المتحدة بان كي مون بوقف اسطول مساعدات دولية يعتزم كسر الحصار الاسرائيلي المفروض على قطاع غزة.

وفي محادثة هاتفية بمبادرة منه، قال نتانياهو لبان كي مون ان بين منظمي الاسطول الذي سيتوجه الى سواحل غزة الشهر المقبل quot;اسلاميين متطرفين هدفهم التسبب بانفجار شاملquot;، بحسب بيان لمكتبه.

وسينطلق الاسطول الذي يضم 15 سفينة على متنها ناشطون من 25 دولة في الذكرى الاولى للهجوم الذي شنته البحرية الاسرائيلية على اسطول مساعدات مماثل وانما اصغر حجما وقتل خلاله تسعة اتراك، بحسب المنظمين.

وتسبب الهجوم الاسرائيلي على الاسطول المتوجه الى غزة في 31 ايار/مايو 2010 في المياه الدولية بازمة خطيرة في العلاقات الاسرائيلية التركية واثار موجة استنكار دولية.

وقال رئيس الوزراء الاسرائيلي للامين العام للامم المتحدة ان كل انواع البضائع مسموح ادخالها الى غزة برا، وان عناصر حركة المقاومة الاسلامية (حماس) التي تسيطر على القطاع، يسعون الى تهريب اسلحة اليه عن طريق البحر.

واضاف البيان quot;ان حماس منظمة ارهابية تسيطر عليها ايران، ولم يتم الكشف عن محاولاتها للتسلح الا مؤخرا عبر اسر سفينة فيكتورياquot;.

وفي 15 اذار/مارس، اعترض فريق كوماندوس من البحرية الاسرائيلية في البحر المتوسط وخارج المياه الاقليمية الاسرائيلية، سفينة فيكتوريا. وقال الجيش الاسرائيلي انها كانت تنقل 50 طنا من الاسلحة الموجهة الى quot;منظمات ارهابية في غزةquot;.

وقال متحدث عسكري اسرائيلي ان هذه السفينة التي ترفع العلم الليبيري مرت بمرفأ اللاذقية السوري حيث تم تحميل الاسلحة. وعرض الجيش ذخائر وقذائف هاون وخصوصا ستة صواريخ مضادة للسفن صينية الصنع من نوع quot;سي704quot; ونظام رادار للتوجيه بين الاسلحة التي اعلن ضبطها.