مدريد: اعلن رئيس الوزراء الاسباني خوسيه لويس رودريغيز ثاباتيرو هنا اليوم عدم ترشحه للانتخابات النيابية المقبلة المزمع اجراؤها في 2012.
وقال ثاباتيرو في اجتماع مع اللجنة الفيدرالية للحزب الاشتراكي الحاكم انه لا يسعى للفوز بفترة ثالثة في رئاسة الحكومة الا انه سيستمر في سدة الحكم حتى انقضاء ولايته مشيرا الى انه لن يكون هناك انتخابات مبكرة مثل تلك التي اعلنت في البرتغال.

واضاف انه سيستمر في تحمل مسؤولياته وسيبذل ما في وسعه لتحقيق التقدم الاقتصادي لاسبانيا ودفعها الى تجاوز آثار الازمة الاقتصادية التي هزتها في العام 2007 متعهدا بخفض نسبة البطالة التي تجاوزت ال20 في المائة من الايدي العاملة في اسبانيا.
واوضح انه منذ انتخابه للمرة الاولى في 2004 كان يود ان يبقى رئيسا للحكومة ثماني سنوات فقط وانه لم يغير رأيه بعد ولايته الثانية في 2008 فيما طلب من الحزب الاشتراكي بدء عملية الانتخابات التمهيدية لاختيار زعيم للانتخابات المقبلة بعد 22 مايو المقبل.

وتأتي تصريحات ثاباتيرو قبل الانتخابات المحلية التي ستبدأ الشهر المقبل في 13 منطقة ومحافظة اسبانية وبعد تكهنات واسعة النطاق في الاعلام حول مصير ثاباتيرو في ضوء الصعوبات الكبيرة التي تواجه الاشتراكيين في ظل تراجع شعبيتهم حيث اظهرت استطلاعات الرأي التي نشرت في الفترة الاخيرة تزايد شعبية الحزب الشعبي المعارض على الاشتراكي الحاكم.
ويعد وزير الداخلية الفريدو بيريز روبالكابا من اقوى المرشحين لرئاسة الحزب فيما تعد وزيرة الدفاع كارمي تشاكون احد الاوجه الاخرى التي اظهرت تنافسية ورغبة في تقلد الرئاسة.