واشنطن: اعلنت الولايات المتحدة انها سمحت لعائلات موظفي الحكومة الاميركية بمغادرة سوريا فيما زادت من تحذيراتها من السفر الى هذا البلد الذي يشهد اضطرابات.

وقالت وزارة الخارجية في بيان ان quot;وزارة الخارجية تحذر الرعايا الاميركيين من احتمال استمرار العنف السياسي والمدني في سورياquot;.

واضافت quot;نحث المواطنين الاميركيين على تاجيل السفر غير الضروري الى سوريا في هذه المرحلةquot;.

وتابعت ان quot;وزارة الخارجية سمحت بالرحيل الطوعي لكل افراد عائلات موظفي الحكومة الاميركية، وعلى المواطنين الاميركيين في سوريا ان يراقبوا عن كثب وضعهم الامني في ضوء هذه التطورات وتطورات اخرى جرت اخيرا والتفكير بمغادرة سورياquot;.

وقامت وزارة الخارجية الاميركية بتحديث تحذير اصدرته في 31 اذار/مارس وكررت بعض الاحتياطات التي دعت اليها انذاك.

ويواجه الرئيس السوري بشار الاسد حركة احتجاج غير مسبوقة ضد نظامه فيما يطالب المتظاهرون بالمزيد من الحريات.

ونصح المواطنون الاميركيون بتجنب التوجه الى مدينة اللاذقية الساحلية وكذلك الى درعا في الجنوب والمدن والقرى المحيطة بهما حيث حصلت الاحتجاجات.

وجاء في البيان ان quot;التظاهرات في هذه المناطق قمعتها قوات الامن السورية بعنف وهناك تقارير عن التشويش على الاتصالات وسماع رشقات نارية في احياء مختلفة في المنطقةquot;.

واضاف ان quot;التظاهرات في مراكز سكنية كبرى اخرى بينها دمشق وحلب وحمص وحماة تطورت في عدة مناسبات الى اشتباكات عنيفة بين قوات الامن ومحتجين ما ادى الى سقوط قتلى ومصابين واضرار بالملكيات. نذكر المواطنين الاميركيين بانه حتى التظاهرات السلمية يمكن ان تتحول الى مواجهة وتتطور الى اعمال عنفquot;.