غزة: اكدت حركة حماس اليوم الثلاثاء انها مستعدة لبدء حوار وطني فلسطيني quot;شامل وعاجلquot; وضمن quot;سقف زمنيquot;، قبل زيارة للرئيس محمود عباس الى غزة quot;للتوقيع على المصالحةquot;، على حد قولها.
وقال اسماعيل رضوان القيادي في حماس لوكالة فرانس برس بعد لقاء دعت اليه الحركة اليوم مع الفصائل الفلسطينية ان الحركة اطلعت الفصائل والقوى الفلسطينية على quot;نتائج زيارة وفد حماس الى القاهرة واستعدادها للبدء في الحوار الشامل والعاجل في وقت محدد للتوصل الى اتفاق المصالحةquot;.

واضاف ان حماس اكدت ان quot;زيارة (الرئيس الفلسطيني محمود عباس) ابو مازن الى غزة ما زالت قائمة ويجب ان تكون (...) تثمينا لاتفاق الطرفين للتوقيع على المصالحةquot;.
وقال رضوان quot;التقينا وفدا من حركة فتح قبل يومين في غزة ووضعناهم في رؤية الحركة واستعدادها لبدء الحوار العاجل والشامل وفي وقت محدد وحولت هذه الرؤية لحركة فتحquot;.

وذكرت مصادر فلسطينية ان جميع الفصائل باستثناء حركة فتح شاركت في الاجتماع اليوم رغم توجيه حماس لها الدعوة.
وقال خليل الحية القيادي في حماس في مؤتمر صحافي عقب اللقاء ان الحركة حماس quot;تؤكد التزامها بالعمل الدؤب والجاد والمخلص لتحقيق المصالحة الفلسطينية وانهاء الانقسام (...) وهي اليوم اكثر رسوخا بهذه القناعةquot;.

واضاف quot;نؤكد اننا مع المصالحة الوطنية ونرى ان ذلك يمكن ان يتحقق من خلال الحوار الوطني الشامل في الداخل والخارج لقوى المجتمع الفلسطيني بحيث يكون ضمن سقف زمني محدد للوصول الى الاتفاق في كل الملفات الفلسطينيةquot;.
وتابع القيادي في حماس quot;نعتبر انفسنا اليوم اننا بدأنا الخطوة الاولى نحو السعي لتشكيل هذا الحوار الوطني الفلسطينيquot;.

وكانت حماس سيطرت على قطاع غزة صيف 2007 ما ادى الى انقسام فلسطيني عميق لم تنفع مفاوضات طويلة جرت في القاهرة في رأبه.