صنعاء: اعتبرت الولايات المتحدة الجمعة ان الحوار حول مرحلة انتقالية في اليمن quot;ضروري بشكل عاجل جداquot; وذلك بعد رفض الرئيس اليمني علي عبد الله صالح خطة تسوية عرضها عليه مجلس التعاون الخليجي.

واعلنت وزارة الخارجية الاميركية في بيان ان quot;الولايات المتحدة ترحب بمبادرة مجلس التعاون الخليجي الرامية الى حل الازمة السياسية في اليمنquot; الذي يشهد حركة احتجاج ضد النظام منذ نهاية كانون الثاني/يناير.

واضافت الوزارة quot;اننا نشجع بقوة كل الاطراف على فتح حوار ضروري بشكل عاجل جدا من اجل ايجاد حل يحظى بموافقة الشعب اليمني كافةquot;.

ورفض الرئيس اليمني الجمعة خطة تسوية اعلنتها قطر باسم الدول الخليجية واتهم مجلس التعاون الخليجي quot;بالتدخل في شؤونquot; اليمن لكنه في الوقت نفسه اعرب عن استعداده للاستقالة في اطار مرحلة انتقالية منظمة قبل بداية 2012.

واكدت وزارة الخارجية الاميركية ان quot;الجدول الزمني لهذه المرحلة الانتقالية وطبيعتها يجب ان يتحددا من خلال التفاوضquot; واضافت ان quot;التوصل الى ذلك يقتضي من كافة الاطراف المشاركة في عملية تحترم مطالب الشعب اليمني بما فيها تطلعاته السياسية والاقتصاديةquot;.

قتلى وجرحى في تعز والرئيس اليمني يرفض الوساطة الخليجية

قتل متظاهران يمنيان برصاص قوات الامن الجمعة في تعز بجنوب اليمن واصيب العشرات بجروح، حسبما افاد شاهد عيان.

وصرح شاهد العيان لوكالة فرانس برس ان quot;متظاهرين قتلا بالرصاص ونقل جثمانيهما الى مستشفى الصفوةquot;، مؤكدا ان عشرات المتظاهرين الاخرين اصيبوا بجروح بالرصاص او بسبب تنشقهم الغاز المسيل للدموع.

وكان شاهد عيان قال في وقت سابق ان quot;قوات الامن ارادت تفريق تجمع بالقرب من مدرسة الشعب القريبة من ساحة الحرية واطلقوا الرصاص الحي والغاز المسيل للدموعquot;.

واشار شهود اخرون الى ان الجرحى يعانون من صعوبات في التنفس وبعضهم اصيب بالرصاص.

يذكر ان تعز هي احد مراكز حركة الاحتجاجات على نظام الرئيس اليمني والتي بدات في كانون الثاني/يناير.

ورفض صالح الجمعة امام حشد من مؤيديه في صنعاء اقتراح الوساطة الذي قدمه مجلس التعاون الخليجي والذي ينص على رحيله واقامة حكومة انتقالية ذات غالبية من المعارضة.

ورفض الرئيس اليمني علي عبدالله صالح الجمعة الوساطة التي تقدمت بها دول مجلس التعاون الخليجي، وذلك في كلمة مقتضبة القاها امام الالاف من انصاره في صنعاء، بحسب التلفزيون الرسمي.

وصرح صالح quot;انه تدخل فاضح في الشؤون الداخلية لليمنquot;.

ويحكم صالح البلاد منذ 32 عاما ويواجه منذ اواخر كانون الثاني/يناير حركة احتجاج لا سابق لها تطالب باستقالته فورا.

وكان مجلس التعاون اقترح وساطة تنص خصوصا على استقالة صالح وانتقال السلطة الى نائبه عبد ربه منصور.

وقال صالح quot;ولدنا احرار ونحن احرار في قرارناquot;، مضيفا انه مستعد لنقل السلطة لكن في اطار العملية الانتقالية المقررة قبل نهاية العام 2012.

وقال quot;على الاخرين ان يحترمونا. نحن نرفض كل المؤامرات ضد الديموقراطية والدستور والحريةquot;.

وانضم قسم من الجيش وزعماء القبائل والمسؤولين الدينيين في الاسابيع الاخيرة الى صفوف المعارضة.

وشارك عشرات الاف اليمنيين الجمعة في تظاهرتين ضخمتين في صنعاء، دعت الاولى الى رحيل الرئيس بينما عبرت الثانية عن التأييد له، بحسب مراسلين لوكالة فرانس برس.

وتجمع المتظاهرون المؤيدون في ساحة التحرير مرددين شعارات تشيد بالرئيس.

وفي ساحة الجامعة التي تبعد بضع كيلومترات، هتف المتظاهرون داعين الى رحيل الرئيس. ولم يسجل اي حادث في التظاهرتين.

لكن المعارضون اليمنيون يستعدونلتسيير مظاهرات مليونية دعوا لخروجها اليوم فيما سميت quot;جمعة الثباتquot;، فقد تصاعدت الفعاليات الاحتجاجية لشباب الثورة في اليمن فلم تعد تنحصر في ساحات التغيير والحرية المنتشرة في 15 محافظة يمنية، لكن شوارع مدن تلك المحافظات وأزقتها، تحولت إلى ساحات حاشدة تردد بصوت واحد quot;الشعب يريد إسقاط النظامquot; كما تؤكد المعارضة.

ويحشد الحزب الحاكم أنصاره ومؤيدو الرئيس الانصار للمشاركة في إحياء quot;جمعة الوفاقquot;.

واستمر الجدل اليمني في شأن المبادرة الخليجية. اذ وضع الطرفان شروطاً متضاربة لقبولها بعدما أحدثت المبادرة وتصريحات رئيس الوزراء القطري الشيخ حمد بن جاسم التي جاء فيها ان دول الخليج quot;تأمل إبرام اتفاق مع الرئيس اليمني كي يتنحى عن السلطةquot; ردود أفعال متباينة. وسرت انباء عن ان شخصيات اقترحت حلاً يقضي بـquot;نفيquot; الرئيس وشخصيات مقربة منه وتشكيل مجلس قبلي للاشراف على تشكيل حكومة وحدة.

وتردد في صنعاء ان شخصيات اجتماعية وقوى سياسية سبق ان توسطت بين الرئيس والمعارضة عرضت افكاراً تهدف الى دعم المبادرة الخليجية وانجاحها وتتضمن خطوات عملية لانتقال السلطة سلمياً عبر تنحي الرئيس ونقل صلاحياته الى نائبه وتشكيل حكومة وحدة وطنية انتقالية تضمن مشاركة جميع أطراف العمل السياسي.

وكان رئيس الوزراء القطري أعلن أن دول الخليج التي تجري وساطة لحل الازمة في اليمن تأمل في التوصل الى اتفاق لتنحي الرئيس علي عبدالله صالح، فيما رحبت المعارضة اليمنية بهذا التوجه وقالت ان الكرة الان في ملعب الرئيس.

وأكدت مصادر دبلوماسية واخرى من المعارضة ان المبادرة الخليجية تنص على تنحي صالح ونقل السلطة لنائبه وتشكيل حكومة وحدة وطنية. وفي تصريحات نقلتها وكالة الانباء القطرية، قال الشيخ حمد في تصريحات على هامش مؤتمر في نيويورك حول الاستثمار في قطر ان دول مجلس التعاون الخليجي quot;تأمل في ابرام اتفاق مع الرئيس اليمني كي يتنحىquot;.

وكانت دول الخليج اطلقت وساطة في اليمن ودعت الحكومة والمعارضة المطالبة برحيل صالح الى محادثات في الرياض لانهاء الازمة التي تعصف بالبلاد. وقد رحبت الحكومة اليمنية بهذه الوساطة فيما اكدت المعارضة انها تريد ان تحصر المفاوضات بمسألة تنحي صالح.

وتعليقا على تصريحات الشيخ حمد، قال محمد الصبري القيادي في اللقاء المشترك الذي تنضوي تحت لوائه احزاب المعارضة البرلمانية في اليمن ان quot;اي جهد في هذا الاتجاه مرحب فيه تلقائيا (...) ويخدم الاراة الشعبيةquot;.

واشار الصبري لوكالة الانباء الفرنسية الى ان quot;مجموعة الافكار التي طرحها السفراء الخليجيون (الوساطة) في اليمن تشمل تنحي الرئيس وتسليم السلطة الى نائبهquot; اضافة الى quot;توفير ضمانات له ولعائلته وتشكيل حكومة وحدة وطنيةquot;. واعتبر الصبري ان quot;الكرة الآن في ملعب صالح واي تأخير يتحمل هو مسؤولية نتائجهquot;. الا انه رأى ان quot;المسألة لا تحتاج للذهاب الى الرياضquot;، متوقعا ان يتنحى صالح quot;من تلقاء نفسهquot;.

من جهته، اكد مصدر دبلوماسي ما اعلن عنه الصبري حول مضمون المبادرة الخليجية. واكد المصدر ان المبادرة تنص على quot;اعلان الرئيس تنحيه ونقل سلطته الى نائبه ويكون انتقالا سلسا وبشكل سلميquot; وquot;اعطاء الضمانات للرئيس وافراد اسرته ونظامه وتكون متزامنة مع الاعلان عن نقل السلطةquot; وquot;تشكيل حكومة وحدة وطنية تمثل جميع اطياف الشعب اليمني وتكون رئاستها للمعارضةquot;.

كما تنص المبادرة على انه quot;في حالة الموافقة (على النقاط السابقة من قبل الاطراف) تعلن دعوتهم للحضور الى المملكة العربية السعوديةquot;، ومن ثم quot;يعقد اللقاء في الرياض تحت مظلة مجلس التعاون الخليجيquot;.
واستمرت التظاهرات اليوم الخميس في صنعاء وتعز (جنوب) حيث سار الالاف للمطالبة باسقاط النظام ولرفض اي حوار مع صالح.

وقال الناشط وليد العامري العضو في الهيئة الاعلامية للشباب المعتصمين في صنعاء quot;ان جميع الشباب يعارضون اجراء اي محادثات قبل سقوط النظام الفاسد الذي يقوده صالحquot;. ولم تسجل مواجهات في صنعاء وتعز بحسب مراسلي وكالة فرانس برس فيما نظمت حوالى الفي امراة تظاهرة نسائية معارضة للنظام في عمران شمال صنعاء.

وقال الناشط في تعز حمود عقلان quot;سنستمر بتحركاتنا طالما بقي صالح في مكانه (...) هو لن يرحل الا بضغط الشارع الذي نجح في زعزعة النظامquot;. وذكر عقلان، وهو يشارك في ادارة المستشفى الميداني للمعتصمين في تعز ان تظاهرات اليوم الخميس تتم من دون مواجهات.

ويسود توتر كبير في صنعاء وسط استنفار للجيش الموالي للواء الاحمر والحرس الجمهوري الموالي لصالح، فيما تم تكثيف نقاط التفتيش واغلاق بعض الشوارع، بحسب مراسلي وكالة فرانس برس الذين اشاروا ايضا الى تواجد لميليشيات قبلية في صنعاء.

وكان التوتر تصاعد بقوة في اليمن خلال الايام الاخيرة خصوصا مع اتهام القائد العسكري المنشق علي محسن الاحمر الرئيس اليمني بمحاولة اغتياله فيما تابع مئات الالاف تحركهم في الشارع لاسقاط النظام وصعدت القوى الدولية ضغوطها لنقل السلطة في اليمن بسرعة.

وقتل 30 شخصا على الاقل في اليومين الماضيين في تعز والحديدة (غرب) وصنعاء في مواجهات بين معسكري المعارضين والموالين للنظام. واللواء الاحمر، الذي كان من اعمدة النظام اليمني قبل انشقاقه، التقى الاربعاء سفراء دول مجلس التعاون الخليجي.

وقال مصدر مقرب منه انه quot;رحب بالدعوة الخليجية لعقد لقاء بين الفرقاء اليمنيين في العاصمة السعودية الرياض وذلك على أساس تحقيق مطالب ثورة الشباب السلمية والمتمثلة في التغيير وبناء دولة يمنية مدنية ديموقراطية تحقق مبدأ المواطنة المتساوية وسلطة النظام والقانون والأمن والأستقرار في اليمن والمنطقةquot;.

وكان المتحدث باسم البيت الابيض جاي كارني قال الثلاثاء انه quot;يتعين على الرئيس صالح ان يجد حلا مع المعارضة للحائط المسدود بما يؤدي الى تغيير سياسي في المدى القصير بشكل منظم وسلميquot;. ورأى وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ من جهته ان quot;عملية انتقالية طويلةquot; في اليمن قد quot;تزيد من عدم الاستقرار السياسي والاقتصادي وتؤدي الى اعمال عنف جديدة لا طائل منهاquot;.