بات سجن مزرعة طره الموجود في القاهرة الكبرى هو الأشهر في الوقت الحالي، مع استمرار توافد كبار مسؤولي النظام السابق عليه، تزامنًا مع صدور قرارات بحبسهم على ذمّة التحقيقات الجارية معهم في المخالفات المتعلقة بإهدار المال والتربّح من خلال وظائفهم.


كل يوم ينتظر سجن طره وصول مساجين جدد، مساجين ليسوا مرتكبي جرائم قتل أو سرقة، وإنما مساجين من نوعية مختلفة، مساجين شغلوا مناصب قيادية في النظام السابق، كل يوم يتساءل الجنود الواقفون على الأبواب للحراسة، ترى من سيأتي الليلة؟.

سؤال، وإن كان مشروعًا، إلا أن أحدًا لا يعرف الإجابة عنه، لأن هذا السجن هو الذي يحوي رموز نظام مبارك البائد، فعلى الرغم من أن عددًا منهم كان لا يتوقع أن تكون نهايته هكذا، إلا أنهم باتوايعيشون الآن داخل أسوار السجن المرتفعة.

سجن مزرعة طره... كان يعرف بأنه سجن مشاهير رجال السياسية المعارضين رموز نظام مبارك، إلا أن الوضع الآن بات معاكساً، فاليوم خرج معارضو النظام السابق الى الحرية، فيما دخلت قيادته الى السجن، والتي كان في مقدمتها اللواء حبيب العادلي وزير الداخلية السابق، تبعته قيادات وزراة الداخلية وعدد من الوزراء ورجال الأعمال السابقين، أشهرهم الدكتور زكريا عزمي رئيس ديوان رئيس الجمهورية، والمهندس أحمد عز أمين التنظيم السابق في الحزب الوطني، كما يجلس في السجن من قبل الثورة رجل الأعمال هشام طلعت مصطفي المتهم بقتل الفنانة اللبنانية سوزان تميم.

ما يدور داخل السجن لا يخفى على وسائل الإعلام، التي تراقب كل ما يحدثمن الكبار داخل السجن، فالسجناء يسخرون من المسؤولين حال مصادفتهم في الاستراحة التي يسمح لهم بالخروج فيها، والمسؤولون يفضلون الاختباء بعيدًا من عيون السجناء التي تمتلئ بالفرح والشماتة فيهم.

quot;إيلافquot; زارت السجن من الخارج لتنقل عن قرب مواصفات سجن المشاهير، حيث لم يسمح لنا بالدخول. وعندما طلبنا لقاء قيادات السجن، أكدوا أنه محظور على الصحافيين الدخول الى السجن في أي حال بناءً على تعليمات وزارة الداخلية ومصلحة السجون، فقررنا مراقبة السجن على مدار يوم كامل من خلال أحد البنايات المجاورة.

سكان المنطقة المحيطة أكدوا لـquot;إيلافquot; أن عادات السجن، كما هي لم تختلف بعد قيام الثورة، مؤكدين أن الاختلاف الوحيد يمكن حصره في زيادة الإجراءات الأمنية والتعزيزات بين حين إلى آخر، فيما باتت مدرعات الجيش تنتشر الى جوار سيارات الشرطة المكلفة تأمين السجن.

لا يبعد السجن عن فندق quot;الفور سيزونquot;، الذي يمتلكه هشام طلعت مصطفى، سوى كيلو مترات عدة، حيث يقع السجن في منطقة المعادي، بينما يقع الفندق في منطقة غاردن سيتي، لكن ما يجمع بينهم هو شارع كورنيش النيل، حيث يستغرق الطريق من الفندق إلى السجن نحو 30 دقيقة بالسيارة بسبب زحام الطريق.

يقع السجن أمام محطة مترو طره البلد، والتي تبعد عن منطقة وسط البلد بحوالي 20 دقيقة تقريبًا. ويقع جزء كبير منه على النيل مباشرة، ومحاط بمجموعة أبراج خاصة بضباط الشرطة تم إنشاؤها عام 1997، بحيث تكون أعلى البنايات المواجهة للسجن.

السجن محاط بسور عالِ، يعجّ بنقاط المراقبة التي تفصلها عن بعضها أقل من 200 مترًا، حيث يوجد في كل نقطة عسكري حامل سلاحه، فضلاً عن وجود سور حديدي بارتفاع متر تقريباً على السور الموجود، ويتصف السور بالعرض الشديد، بحيث يسمح بمرور شخص واحد، ويستخدم في تسلم وتسليم جنود الحراسة.

بعد الدخول من بوابة السجن، تجد جزءًا مهجورًا، وجزءًا آخر فيه مقر الإدارة ومسجد والمطعم، وهو الجزء الموجود على يمين بوابة الدخول، وتوجد فيه أيضًا ساحة لانتظار سيارات الشرطة وسيارات الضباط الموجودين في السجن، وخلف هذا الجزء يوجد جزء آخر مهجور، لكن الملاحظ بصورة عامةفي السجن، هو انتشار المساحات الخضراء على الرغم من صغر مساحته نسبيًا مقارنة بالسجون الأخرى، حيث يمتلئ السجن بالأشجار.

الجزء الأيسر من السجن يقع على النيل مباشرة، وتوجد فيه 3 مبانِ صغيرة، قديمة نسبياً، مصممة بشكل متواز، ويتكون كل منهما من طبقتين، كل طبقة تظهر منها 24نافذة صغيرة في كل واجهة. فيما يوجد مبنيان جديدان نسبياً بجوار الثلاثة تلك، إضافة إلى مبنى آخر مقابل النيل مباشرة، فيأسفله حديقة ومكان يخرج إليه المساجون نهارًا، ويقومون بنشر ملابسهم فيه، وهو جزء محاط بأسلاك حديدية.

يستيقظ سكان المنطقة يوميًا في تمام الثامنة وعشرين دقيقة على أنغام الفرق الموسيقية التي تعزف النشيد الوطني المصري كل صباح، وهو تقليد اشتهر به السجن في المنطقة المحيطة به، بحيث أصبحت عادة تتكرر يوميًا.

تعاني المنطقة المحيطة بالسجن ازدحامًا شديدًا يومين في الأسبوع، وهي أيام الزيارة، لاسيما الخميس، حين تكتظ المنطقة بالسيارات، وخاصة السيارات ذات الماركات العالمية، نظرًا إلى مستوى أصحاب الزيارة الآتين إلىذويهم.

نرى مشهدًاَ طريفًا من جهة أخرى، حيث إن حيوانات، كالحصان والحمار، موجودة داخل السجن. ويقف جنود للحراسة بالأحصنة خارج السجن في الناحية المواجهة للكورنيش، فيما توجد كلاب الحراسة البوليسية بكثافة حول السجن وداخله.

السجن، الذي يعتبر أحد أشهر السجون المصرية، والذي دُشّن في أواخر السبعينات وأوائل الثمانيات، شهد اعتقال وحبس العديد من المعارضين السياسيين البارزين، كما شهد تكثيف الإجراءات الأمنية إبتداء من بداية الألفية الجديدة.