بيروت: اكد مصدر عسكري لبناني رفيع المستوى هنا اليوم ان دبابة اسرائيلية اخترقت (الخط التقني) في منطقة حدودية في جنوب لبنان وتمركزت في منطقة متحفظ عليها من الجانب اللبناني فيما يعتبر خرقا للقرارات الدولية المتصلة بلبنان.

واضاف المصدر الذي فضل عدم ذكر اسمه في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان quot;دبابة اسرائيلية تمركزت في منطقة متحفظ عليها لبنانيا مما يعتبر خرقا للقرار الدولي رقم 1701 وللسيادة اللبنانيةquot;.

من جانبه اكد الناطق الرسمي باسم قوات الطوارىء الدولية المعززة العاملة في جنوب لبنان (يونيفيل) ميراج سينغ في تصريح ل(كونا) ان quot;القوات الاسرائيلية لم تتجاوز الخط الازرقquot; الذي يعتبر بمثابة الحد الفاصل بين لبنان واسرائيل.

يذكر انه في العام 2000 انسحبت اسرائيل من الاراضي اللبنانية وقامت الامم المتحدة بترسيم الحدود بين البلدين واطلقت على ذلك الترسيم (الخط الازرق) الذي يبلغ طوله 120 كيلومترا. وتراس العميد في الجيش اللبناني امين حطيط في حينها لجنة التحقق من الانسحاب الاسرائيلي حيث قام مع لجنة من الجانب الاسرائيلي وتحت رعاية دولية باعادة ضبط بعض العلامات على (الخط الازرق) حيث سجل لبنان تحفظه على ثلاث نقاط في مناطق (رميش) و(المطلة) و(العديسة).

وقال حطيط في تصريح مماثل ل(كونا) انه quot;لا يمكن توصيف دخول دبابة اسرائيلية الى منطقة العديسة بانه عمل عادي بل يعتبر اعتداء على الارضي اللبنانية المحررة وخرقا للقرارين الدوليين 425 و1701quot; مشددا على ضرورة ان quot;يتعامل لبنان مع الخروقات الاسرائيلية بالقوة لان هذه القوة وجدت من اجل حماية الارض الوطنيةquot;.

وراى حطيط ان quot;الظروف الميدانية والاستراتيجية اليوم تتيح فتح جبهة في جنوب لبنانquot; لكنه اعتبر ان quot;اسرائيل دائما تستثمر الظروف لفرض واقع جديد وجس النبضquot;.

وكان استنفار متبادل بين الجيشين اللبناني والاسرائيلي سجل في منطقة (العديسة) حيث عملت قوة اسرائيلية مدعومة بدبابة او اكثر بخرق (الخط التقني) الموازي للخط الازرق في تلك المنطقة ودخلت المنطقة المتحفظ عليها.