القاهرة: قرر النائب العام المصري تمديد حبس الرئيس السابق حسني مبارك 15 يوما، على ما اعلنت وكالة انباء الشرق الاوسط الرسمية الجمعة.
وذكرت الوكالة ان quot;عبد المجيد محمود النائب العام قرر تجديد حبس الرئيس السابق حسني مبارك لمدة 15 يوما على ذمة التحقيقات التي تجري معه بمعرفة النيابةquot;.

ونقلت الوكالة عن المستشار عادل السعيد المتحدث الرسمي باسم النيابة العامة ان quot;عددا من اعضاء النيابة بمكتب النائب العام انتقلوا الى مدينة شرم الشيخ وقاموا باستكمال استجواب الرئيس السابق بمستشفى شرم الشيخ في حضور محامquot;.

هذا وقال مصدر طبي في مستشفى شرم الشيخ إن الرئيس المصري السابق حسني مبارك أصيب بحالة اكتئاب شديدة وبكى خشية نقله إلى سجن طرة، حسب ما ذكرت وسائل إعلام مصرية. وقال المصدر إن مبارك يعاني حالة نفسية غير مستقرة ويدخل في نوبات بكاء شديدة، كما يشعر أحياناً باختناق وشعور بالملل.

كما نفي مصدر طبي ورود أي إخطارات للمستشفي ببقاء مبارك في شرم الشيخ، وقال إن النائب العام بالتنسيق مع القوات المسلحة يقرران ميعاد مغادرة مبارك للمستشفي ولا أحد غيرهما.

وجاء في التقرير إن المصدر أشار إلى أن المستشفي يشرف طبياً فقط علي صحة مبارك، وأن أطباء متخصصين واستشاريين يتولون الكشف عليه مرتين في اليوم، مرة صباحاً، ومرة مساء، وأن التقارير تؤكد حالته النفسية غير مستقرة وتظهر عليه حالة الاكتئاب بصفة مستمرة، وأنه يتنقل داخل الغرفة باستمرار ويتم صرف الأدوية ووجبات الطعام المقررة ثلاث مرات يومياً.

ونفي المصدر ما تردد عن وجود خادمة فلبينية مع مبارك وقال إن المرافق معه هي زوجته سوزان مبارك فقط وهي التي تقوم أيضاً بإحضار بعض الأطعمة من الفيلا الخاصة بهم بمقر أرض الغولف.

إلى ذلك أصدر المستشار عبد المجيد محمود النائب العام المصري يوم قرارًا بندب كبير الأطباء الشرعيين للانتقال إلى سجن ليمان طره لمعاينة المستشفى الخاص بالسجن لتبيان مدى صلاحياته لنقل مبارك المحبوس احتياطيًا على ذمة إحدى القضايا إليه.

كما كلف النائب العام كبير الأطباء الشرعيين بالانتقال إلى مستشفى شرم الشيخ العام لتوقيع الكشف الطبي على الرئيس السابق لبيان ما انتهت إليه حالته الصحية ومدى إمكانية نقله الى سجن ليمان طره لتنفيذ أمر الحبس أو إلى مستشفى السجن وفقًا لحالته، لتنفيذ أمر الحبس الصادر ضده.

صرح بذلك المستشار عادل السعيد المتحدث الرسمي للنيابة العامة. موضحًا أن قرار النائب العام جاء نظرًا إلى عدم نقل الرئيس السابق من مستشفى شرم الشيخ حتى الآن الى احد المستشفيات العسكرية او مستشفى السجن لتنفيذ قرار الحبس الصادر ضده وعدم ورود أية بيانات للنيابة العامة عن حالته الصحية.

في غضون ذلك، أكد مصدر طبي مسؤول في مستشفى شرم الشيخ أن صحة الرئيس السابق quot;غير مستقرةquot;. مشيرًا إلى قيام الفريق الطبي بإجراء فحوص وتحاليل طبية عدة له لمعرفة أسباب عدم استقرار حالته الصحية.

يذكر أن النائب العام سبق وأن أرسل خطابًا الى وزير الداخلية قبل نحو أسبوع لاتخاذ الاجراءات اللازمة لنقل الرئيس السابق من مستشفى شرم الشيخ الى مستشفى السجن، الذي يتقرر ايداعه فيه لتنفيذ الحبس عليه، مع اتخاذ كل الاجراءات الطبية لملاحظة حالته وتوفير الرعاية الطبية والعلاج اللازم.

ورد وزير الداخلية على النائب العام بأن امكانيات وتجهيزات مستشفيات السجون ليست بالكفاءة اللازمة لمواجهة اي تطورات للحالات الطبية التي تستدعى ادخالها للعناية المركزة، وأوصى بإيداعه أحد المستشفيات العسكرية تحت الحراسة اللازمة.

حالة مبارك الصحية غير مستقرة والتحقيق مع زوجتي علاء وجمال
وكانت وكالة انباء الشرق الاوسط المصرية الرسمية نقلت عن مصدر طبي في مستشفى شرم الشيخ الخميس ان الرئيس المصري السابق حسني مبارك في حالة صحية quot;غير مستقرةquot;.

وقالت الوكالة ان مصدرا طبيا مسؤولا بمستشفى شرم الشيخ الدولي اكد أن quot;الرئيس السابق مبارك مازال نزيلا بالجناح رقم 309 بالمستشفى وأن حالته الصحية غير مستقرة وترافقه زوجته سوزان ثابتquot;. واضاف المصدر ان quot;فريقا طبيا قام بإجراء عدة فحوص وتحاليل طبية له لمعرفة أسباب عدم استقرار حالته الصحية وأنه لم يستقبل أى زوار طوال اليومquot;.

وطلب النائب العام المصري عبد المجيد محمود في وقت سابق الخميس انه طلب من كبير الاطباء الشرعيين بحث امكانية نقل مبارك الى سجن ليمان طرة او مستشفى السجن على ضوء حالته الصحية، بحسب بيان للمتحدث الرسمي باسم النيابة العامة.

وكان النائب العام قرر الاسبوع الماضي حبس مبارك ونجليه جمال وعلاء 15 يوما احتياطيا على ذمة التحقيقات الاعتداءات على المتظاهرين التي اسفرت عن مقتل 846 شخصا واصابة اكثر من ستة الاف اخرين خلال الانتفاضة المصرية التي بدأت في 25 كانون الثاني/يناير واستمرت 18 يوما.

ونقل مبارك (83 عاما) من الفيلا التي كان يقيم فيها بشرم الشيخ منذ اطاحته في 11 شباط/فبراير الماضي الى مستشفى شرم الشيخ الدولي في 12 نيسان/ابريل الماضي بعد اصابته بازمة قلبية اثناء التحقيقات التي اجريت معه. الا ان مصدرا طبيا اعلن بعد يومين من نقل الرئيس السابق الى المستشفى ان وضعه الصحي quot;مستقر ومطمئنquot;.

من جهة ثانية اعلن مصدر قضائي الخميس انه تم استدعاء زوجتي علاء وجمال مبارك، هايدي راسخ وخديجة الجمال، للتحقيق معهما الثلاثاء امام جهاز الكسب غير المشروع التابع لوزارة العدل في اتهامات تتعلق بـquot;تضخم الثروةquot;.

وقال المصدر ان quot;المستشار عاصم الجوهري مساعد وزير العدل لادارة الكسب غير المشروع امر باستدعاء هايدي راسخ زوجة علاء مبارك وخديجة الجمال زوجة جمال مبارك للمثول امام الجهاز للاستماع لاقوالهما حول ما هو منسوب اليهما بشان تضخم ثروتيهما ومصادرهاquot;.