الجزائر: قال مفوض السلم والأمن لدى الاتحاد الافريقي رمضان لعمامرة ان quot;الولايات المتحدة اصبحت تدرك بشكل أفضل خريطة الطريق التي أعدها الاتحاد الافريقي من أجل حل سلمي للأزمة في ليبياquot;.

واعتبر لعمامرة (جزائري الجنسية) في تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية الليلة أن الوفد الافريقي يغادر واشنطن وكله قناعة بأن هناك فضاء واسعا بما يكفي لتعزيز الجهود الرامية الى ايجاد حل سلمي وأنه ينبغي مضاعفة الجهود خلال الأسابيع المقبلة.

واشار الى ان مساعد مستشار الرئيس الأميركي باراك أوباما في مجال الأمن القومي دنيس ماك دونوغ ابلغ الوفد الافريقي ان من الضروري أن يعمل الاتحاد الافريقي والجامعة العربية والأمم المتحدة ومنظمة حلف شمال الأطلسي معا من أجل ايجاد حل سلمي للأزمة الليبية.

وأوضح أن رؤية الاتحاد الافريقي لحل الأزمة في ليبيا ضمن المواضيع التي تطرقت اليها وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلنتون مع وفد الاتحاد الافريقي برئاسة رئيس مفوضيته جان بينغ خلال الاجتماع الثاني رفيع المستوى بين الولايات المتحدة والاتحاد الافريقي الذي عقد في واشنطن يوم 21 أبريل الجاري.

ويدعو الحل الافريقي بشكل خاص الى الوقف الفوري للاقتتال وايصال المساعدات الانسانية وفتح حوار بين الأطراف الليبية حول الخطوط العريضة للحل.

ويشدد المسعى الافريقي على أهمية وضرورة اجراء حوار جامع للوصول الى مرحلة انتقالية تجمع كل الأطراف الليبية التي يمكن أن يكون لها اسهام ايجابي من أجل رسم مستقبل ليبيا.

يذكر ان الاتحاد الافريقي شكل مجموعة عمل تتألف من مختصين في مجال مراقبة وقف اطلاق النار تعمل مع منظمة الأمم المتحدة والجامعة العربية ومنظمةالمؤتمر الاسلامي والاتحاد الأوروبي.

واكد بينغ أن العالم كله حتى في منظمة حلف شمال الأطلسي يعترف أن الحل ليس عسكريا.

وأضاف بينغ أن الاتحاد الافريقي يعارض الحل العسكري ويدعو الى تسوية الوضع في ليبيا عن طريق وسائل سياسية.