قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أنقرة: دعا رئيس الوزراء التركي رجب طيب إردوغان في اتصال هاتفي الثلاثاء الرئيس السوري بشار الاسد الى التقدم عن طريق الاصلاحات في بلاده التي تشهد موجة من الاحتجاجات غير المسبوقة. وقال مستشار لإردوغان فضل عدم الكشف عن اسمه إن الزعيمين quot;تباحثا في اتصال هاتفي (..) وان مواصلة الاصلاحات كانت على رأس المواضيع التي تم مناقشتهاquot;.

وارسل الجيش السوري الثلاثاء تعزيزات الى درعا، جنوب سوريا وفتح النار على السكان واحد المساجد عشية دخول القوات السورية الى هذه المدينة من اجل قمع الاحتجاجات، بحسب ناشطين حقوقيين. وادت عملية القمع الى سقوط ما لا يقل عن 25 قتيلا الاثنين، بحسب ناشطين.

وادت موجة الاحتجاجات التي تشهدها سوريا منذ منتصف اذار/مارس الى سقوط حوالى 390 قتيلا. واعربت تركيا السبت عن quot;قلقها الكبيرquot; بعد القمع الدامي للتظاهرات في سوريا، ودعت السلطات السورية الى ضبط النفس والاصلاحات.

وقالت الخارجية التركية في بيان ان الاصلاحات في سوريا quot;ينبغي اجراؤها بتصميم وانهاؤها باسرع وقت ممكن وتطبيقها من دون اضاعة الوقتquot;. وتقيم تركيا وسوريا منذ سنوات علاقات دبلوماسية واقتصادية وثيقة رغم انها شهدت توترا في السابق، ويتبادل مسؤولو البلدين الزيارات بانتظام.

وتشهد سوريا موجة من الاحتجاجات غير المسبوقة في عدة مدن منذ 15 اذار/مارس للمطالبة باصلاحات واطلاق الحريات العامة والغاء قانون الطوارئ ومكافحة الفساد وتحسين المستوى المعيشي والخدمي للمواطنين.