واشنطن: قالت الولايات المتحدة اليوم الخميس إن تصريحات الرئيس السوداني عمر البشير بان الخرطوم لن تعترف بدولة جنوب السودان اذا ما طالبت بمنطقة ابيي المتنازع عليها، quot;لا تؤدي سوى الى تاجيج وتصعيد التوترquot;. وصرح مساعد وزيرة الخارجية لشؤون افريقيا جوني كارسون للصحافيين في رد على تصريحات البشير ان quot;هذه التصريحات لا تساعد مطلقاquot;.

وقال البشير في كلمة بثها التلفزيون الرسمي في وقت سابق من الخميس ان quot;قضية ابيي ليست قضية المسيرية ولا غرب كردفان انها جزء من ارض السودان وهي قضية كل السودانquot;، مؤكدا انه امام quot;اي محاولة لتضمين ابيي في دستور الدولة الجديدة لن نعترف بالدولة الجديدةquot;.

واضاف البشير الذي كان يتحدث لمناصريه في مدينة الفوله الواقعة جنوب كردفان ان quot;حدودنا مع الدولة الجديدة هي حدود 1956 واذا ضمت اي اراضي خارج هذه الحدود لن نعترف بالدولة الجديدةquot;. وكان البشير اكد الاربعاء في المجلد، جنوب كردفان، معقل قبيلة المسيرية، ان quot;أبيي شمالية .. أقولها للمرة المليون أبيي شمالية وستظل كذلكquot;

وقال كارسون ان هذه التصريحات quot;لا تؤدي سوى الى تاجيج وتصعيد التوترquot;. واضاف quot;من المهم ان يواصل الرئيس البشير ورئيس جنوب السودان سلفا كير لقاءاتهما للتفاوض من اجل حل هذه المسائل بالسرعة الممكنةquot;.