مصراتة: حاولت دبابات تابعة لقوات القذافي صباح الاثنين دخول مصراتة من منفذها الجنوبي الغربي من خلال قصف المدينة التي قتل فيها ستة اشخاص على الاقل في قصف ليلي، بحسب الثوار. وقال المصدر نفسه ان quot;دبابات القذافي تحاول دخول المدينة من الغيرانquot; احدى ضواحي مصراتة قرب المطار التي تركزت فيها المعارك في الايام الماضية.

وقال مصدر اخر لدى الثوار ان quot;اربع او خمس دبابات على الاقلquot; كانت تختبىء حتى الان في المطار. ودوت عدة انفجارات في المدينة وضواحيها عند قرابة الساعة 6,00 (4,00 تغ). وسمع اطلاق نار متقطع من رشاشات ثقيلة قبل ان يتوقف.

وافاد مصدر طبي عند قرابة الساعة 9:30 (7:30 تغ) quot;هناك ستة قتلى وعشرات الجرحىquot; من دون ان يحدد عدد المدنيين او العسكريين الذين قتلوا. والاحد تعرض ميناء مصراتة المنفذ الوحيد لنقل المساعدات الانسانية والاسلحة الى هذه المدينة، لقصف عنيف من قبل قوات القذافي قتل خلاله اثنان من الثوار بحسب شهود عيان.

وكان مئات اللاجئين الافارقة في مخيم قرب الميناء لدى تعرضه للقصف، وافادت مصادر طبية عن اصابة نيجيريين ومصريين بجروح بالغة. وذكرت احدى المصادر الطبية quot;ليس لدينا معلومات كافية عن اللاجئينquot; مشيرا الى انه يتخوف من ان عدد الضحايا اكبر. والثلاثاء تعرض الميناء لقصف قتل فيه لاجىء نيجيري بصاروخ واصيب اخرون بجروح.

وافادت مصادر طبية ان المستشفى الرئيسي في المدينة لم يعد قادرا على استقبال ضحايا. وقال طبيب غربي quot;هناك سبعة اسرة في قسم العناية الفائقة الى حيث نقل ثمانية اشخاص. والجريح الثامن ليس لديه جهاز تنفس ويتناوب الممرضون لجعله يتنفس يدويا. اذا وصل جريح اخر مصاب بجروح بالغة فسيموتquot;.

وكانت طرابلس دعت الجمعة quot;كافة المجموعات المسلحة في مصراتة الى القاء السلاح مقابل العفوquot; وقالت ان هذه المهلة تنتهي الثلاثاء. وكان النظام الليبي هدد ايضا بضرب السفن التي ستدخل ميناء مصراتة.

وكانت سفن تابعة لحلف شمال الاطلسي ازالت يومي الجمعة والسبت الغاما زرعتها القوات الموالية للقذافي قبالة ميناء مصراتة ما اعاق ارساء سفن تنقل مساعدات انسانية فيها قبل ضمان امن المنطقة. وقال الثوار ان الغاما كانت لا تزال موجودة الاثنين في المياه قبالة سواحل مصراتة.