بروكسل: عبر الإتحاد الأوروبي عن قلقه الشديد للأنباء الواردة حول قيام القوات الموالية للعقيد الليبي معمر القذافي باستخدام الذخائر العنقودية ضد المدنيين.

وأشارت الممثلة العليا للأمن والسياسة الخارجية في الإتحاد الأوروبي كاثرين آشتون، إلى إدانة الإتحاد الأوروبي لقوات القذافي التي لا زالت تستخدم العنف الشديد ضد المواطنين، وقالت quot; ندعو قوات القذافي إلى التوقف عن إستخدام أي نوع من الأسلحة ضد المواطنين سواء كانت الذخائر العنقودية أو غيرهاquot;.

وشددت على ضرورة إتخاذ كافة الوسائل من أجل حماية المدنيين من مثل هذه الذخائر ومن التعرض لكافة أشكال القوة، وأضافت quot;يجب العمل من أجل ضمان وصول المساعدات الإنسانية للسكان المدنيينquot;، مجددة دعوة أوروبا إلى ضرورة وقف إطلاق النار الفوري.

وكان الإتحاد الأوروبي دأب على القول أن الحل الأمثل للأزمة الليبية لن يأتي عبر القوة، بل عبر الطرق السياسية والدبلوماسية، مؤكداً أن مشاركة دوله في العمليات التي يقودها حلف شمال الأطلسي، ناتو، في ليبيا، ليس إلا تطبيقاً للمقاربة الدولية المشتركة حول الوضع في هذا البلد، وتنفيذاً لقرارات مجلس الأمن الدولي ذات الصلة.

وكانت الأوساط الأوروبية قد عبرت عن قلقها كذلك نتيجة التوتر والإشتباكات على الحدود الليبية ndash; التونسية، داعية إلى ضرورة إحترام سيادة ووحدة أراضي الدول وضبط النفس.