روما: أعلن وزير الدفاع الايطالي اينياسيو لاروسا الاربعاء ان ايطاليا ستنشر ثماني مقاتلات لشن غارات على اهداف يحددها حلف شمال الاطلسي في ليبيا، مؤكدا ما اعلنه رئيس الوزراء سيلفيو برلوسكوني الاثنين.

وقال الوزير امام لجنتي الخارجية والدفاع في البرلمان الايطالي ان quot;الطائرات وطواقمها مستعدة ولدى انتهاء الجلسة ستوضع في تصرف الحلف الاطلسي لنشرهاquot;. واضاف ان روما وضعت اربع طائرات اخرى غير مسلحة في التصرف للعمليات في ليبيا.

وكان برلوسكوني اعلن الاثنين ان روما وافقت على ارسال طائراتها لشن quot;غارات على اهداف عسكرية يتم تحديدها على الاراضي الليبيةquot;. وحتى الان كانت ايطاليا دولة الاستعمار السابقة في ليبيا والحليف السابق للقذافي رفضت المشاركة بشكل مباشر في القصف واكتفت بوضع قواعدها الجوية في التصرف واشراك طائراتها في شل انظمة الرادار والمضادات الارضية.

وقال وزير الدفاع ان تبدل الموقف quot;حصل منذ ايام لان الوضع في مصراتة اصبح فظيعاquot;. وفي منتصف نيسان/ابريل حثت فرنسا وبريطانيا الدول الاخرى في الحلف الاطلسي على المشاركة في العمليات في ليبيا لتكثيف جهودها في حين بدت الازمة في طريق مسدود. وفي 21 نيسان/ابريل اعلنت ايطاليا ارسال 10 مستشارين عسكريين الى المجلس الوطني الانتقالي ممثل الثوار في بنغازي.