القاهرة: اصدر وزير العدل المصري محمد عبد العزيز الجندي الاربعاء قرارا بإعفاء السباعى أحمد السباعى كبير الأطباء الشرعيين من منصبه وتعيين إحسان كميل جورجى نائب كبير الأطباء الشرعيين الحالى خلفا له، بحسب ما ذكرت وكالة انباء الشرق الاوسط.

يأتي هذا القرار بعد جدل واسع حول الدور الذي لعبه السباعي في عهد مبارك وخصوصا في قضية مقتل الناشط خالد سعيد الذي اكد التقرير الصادر عن هيئة الطب الشرعي التي كان يترأسها انه توفي نتيجة ابتلاع جسم غريب وهو ما تطابق مع رواية اجهزة الامن انذاك التي قالت ان سعيد توفي بعد ابتلاعه لفافة من نبات البانغو المخدر.

واكدت المنظمات الحقوقية المصرية مرارا استنادا الى شهود عيان ان الشاب خالد سعيد، الذي فارق الحياة في حزيران/يونيو 2010، تعرض للضرب حتى الموت على يد رجال شرطة ارادوا الانتقام منه لنشره على الانترنت صورا عن وقائع تعذيب تجري في قسم الشرطة الذي يعملون فيه. واكدت المنظمات ان وقائع قتله جرت في الطريق العام بالقرب من منزله الواقع بحي سيدي جابر في مدينة الاسكندرية.

يذكر ان قضية مقتل خالد سعيد اثارت استياء واسعا بين الشباب المصري ودفعت المدون المصري الكادر في شركة غوغل وائل غنيم الى ادارة موقع quot;كلنا خالد سعيدquot; على شبكة فيسبوك الذي كان اول من اطلق الدعوة الى انتفاضة 25 كانون الثاني/يناير التي اطاحت بمبارك في 11 شباط/فبراير الماضي.

واصر السباعي في تصريحات ادلى بها اخيرا لوسائل الاعلام المصرية على روايته في ما يتعلق بمقتل خالد سعيد كما ادلى بمعلومات متضاربة خلال الاسبوعين الماضيين عن الوضع الصحي الراهن لمبارك ما اثار حملة انتقادات واتهامات له بأنه كان يستجيب لتعليمات جهاز الامن في عهد مبارك.