باريس: رحبت فرنسا باقتراح المفوضية الاوروبية باعادة المراكز الحدودية بصفة مؤقتة بين دول معاهدة شينغن التي تسمح بالتنقل بين 22 دولة أوروبية في حال الحصول على كرت زيارة او اقامة في أي منها.

وقال المتحدث باسم الخارجية الفرنسية برنار فاليرو quot;نرحب بجهد المفوضية الاوروبية والتزامها وما قامت به من سرعة رد الفعل تجاه الضغوط التي تمارس على حدود الدول الاوروبية من الخارجquot;.

وأضاف ان المفوضية الاوروبية تنظر في إنشاء آلية لاعادة مراكز الحدود الداخلية لدول (شينغن) في حال وجود صعوبات او عدم قيام دولة من الدول الأعضاء بواجباتها.
ومن المقرر ان يناقش الاقتراح خلال الاجتماع الاستثنائي لوزراء داخلية الاتحاد الاوروبي ببروكسل في ال12 من الشهر الجاري على ان يرفع الى القمة الاوروبية في يونيو المقبل.

وكانت فرنسا وايطاليا قد اقترحتا إعادة المراكز الحدودية مؤقتا اثر ايقاف فرنسا في 17 من الشهر الماضي قطارات قادمة من ايطاليا تقل مهاجرين تونسيين كما منحت روما تاشيرات مؤقتة لنحو 20 الف مهاجر تونسي بعد ان وصلوا الى جزيرة لامبيدوزا الايطالية بصفة غير مشروعة عقب الثورة التونسية.

وتدفق منذ اندلاع الثورة في تونس يناير الماضي نحو 25 الف مهاجر الى الاراضي الاوروبية.

على صعيد آخر اعلنت الشرطة الفرنسية اليوم اعتقال نحو 140 مهاجرا تونسيا غير شرعي في مبنى اقاموا فيه بباريس دخل اغلبهم فرنسا عن طريق ايطاليا والتي دخلوها قبل نحو شهرين عبر جزيرة لامبيدوزا.

وكانت السلطات الفرنسية قد اعتقلت في 27 الشهر الماضي نحو 60 مهاجرا في محيط العاصمة الفرنسية قادمين من شمال افريقيا.