انطلقت اليوم أعمال مؤتمر مركز الخليج للدراسات حيث طغت موضوعات هموم الشارع العربي والتفاعلات السياسية في العقد القادم، على جدول اعماله.

إنطلقت اليوم أعمال مؤتمر مركز الخليج للدراسات

الشارقة: سيطرت هموم الشارع العربي والتفاعلات السياسية والإقليمية عقب الثورات على هامش نقاشات المشاركين في أعمال المؤتمر السنوي الحادي عشر لمركز الخليج للدراساتالذي انطلقت أعماله اليوم تحت عنوان quot;العرب في العقد القادم quot; بمشاركة ابرز كتاب الرأي في جريدة الخليج الإماراتية والمتخصصين في الشؤون الفكرية والسياسية.

وفيما يشهد الشارع العربي اليوم انقسامًا بين مفكريه المؤيدين للثورات في كافة الدول وضرورة دعم quot;الربيع العربيquot; بشتى الوسائل وبين معارضين لها معتبرين إن بعضها يُشكل مؤامرة لزعزعة الأمن العربي وكسر ممانعة دول الطوق كسوريا مثلا، يأتي هذا المؤتمر امتداداً لاهتمام المركز بالقضايا القومية العربية ، وما تواجهه من تحديات، وتأثيرها في مستقبلها.

ويستمر المؤتمر على مدار اليوم، حيث يتضمن ثلاث جلسات عمل ومائدة مستديرة إضافة إلى توزيع جائزة تريم عمران الصحفية عن دورتها الثامنة لعام ،2010 على الفائزين في مجالات الجائزة المختلفة، والمكرمين بجوائز تقديرية.

ومن أوراق العمل المشاركة في المؤتمر quot;مستقبل العرب في النظام الدوليquot; للكاتب جميل مطر. كما يشمل محور quot;التفاعلات السياسية العربية في العقد القادمquot; ورقتي عمل الأولى عن quot;العلاقات العربية- العربيةquot; للمفكر المغربي عبد الإله بلقزيز الكاتب والمفكر المغربي، والثانية عن quot;دور المجتمع المدني العربيquot; لابتسام الكتبي.

المحور الاقتصادي سيتناول موضوع quot;نماذج التنمية الاقتصادية العربيةquot; ، بينما يقدم الورقة الثانية عبد الله النيباري المفكر الكويتي، عن موضوع مسار التكامل الاقتصادي العربيrdquo;.

ختام الجلسات مساءً سيكون عبر نقاش عام في أعمال quot;المائدة المستديرةquot; التي تتناول quot;دور الشباب في الثورات العربيةquot;

يذكر أن مركز الخليج للدراسات يقوم بنشر أعمال هذه المؤتمرات في كتيب، حتى تكون متاحة للمهتمين.