ينطلق غداّ المؤتمر الخامس للإتحاد الخليجى لمكافحة السرطان والذى يستمر حتى يوم السبت المقبل وتنظمه مؤسسة أصدقاء مرضى السرطان فى إمارة الشارقة بدولة الإمارات العربية المتحدة.


الشارقة :ينطلق غدا المؤتمر الخامس للاتحاد الخليجي لمكافحة السرطان والذي يستمر حتى يوم السبت المقبل وتنظمه مؤسسة أصدقاء مرضى السرطان في امارة الشارقة بدولة الامارات العربية المتحدة.
ويرأس المؤتمر الأمين العام للاتحاد الخليجي لمكافحة السرطان الدكتور خالد أحمد الصالح الذي سيلقي كلمة الافتتاح بصفته رئيس المؤتمر.
ويرافق الدكتور الصالح وفد يشمل الدكتور خالد الخالدي استشاري جراحة الأورام بمركز حسين مكي جمعه وعضو مجلس ادارة الاتحاد الخليجي لمكافحة السرطان والدكتورة أماني البسمي رئيسة سجل السرطان بمركز حسين مكي جمعه والتي ستستعرض بمحاضرتها سرطان القولون والمستقيم بالكويت والدكتور جان بوبان استشاري جراحة الأورام في مركز حسين مكي جمعه والذي سيلقي محاضرة بعنوان الجراحة في سرطان القولون والمستقيم.
وقد دعت مؤسسة أصدقاء مرضى السرطان الجهة المنظمة للمؤتمر عددا من الأطباء المتخصصين من كافة دول العالم في مجال أورام القولون والمستقيم الى حضور المؤتمر.
يذكر ان سرطان القولون والمستقيم بدول الخليج والكويت قد شهد زيادة في عدد الاصابات فيه خلال السنوات الأخيرة حيث يعتبر الآن ضمن السرطانات الثلاثة الأكثر حدوثا في الكويت وقد أصيب به في عام 2006 ما يصل الى 7ر11 على كل 100 ألف نسمة بالنسبة للنساء و2ر12 على كل 100 ألف بالنسبة للرجال.
وبهذا يعتبر سرطان القولون والمستقيم في المرتبة الثانية لدى النساء بعد سرطان الثدي والمرتبة الثانية لدى الرجال أيضا بعد سرطان الرئة ويعتبر هذا انذارا جديا يستدعي عقد هذا المؤتمر لمناقشة أسباب الورم والطرق الحديثة لاكتشافه وعلاجه.
وسوف يعقد على هامش المؤتمر الاجتماع الثاني لمجلس ادارة الاتحاد الخليجي لمكافحة السرطان والذي سيستعرض فيه المجتمعون التقرير السنوي للاتحاد كما سيتم مناقشة استراتيجية العمل بالاتحاد في العامين القادمين لا سيما ان الاتحاد يعقد مؤتمرا كل عامين في احدى الدول الأعضاء.
ويعد هذا المؤتمر الخامس على التوالي منذ بدء عقد أول مؤتمر للاتحاد عام 2003 في قطر وتبعها الثاني في الكويت ثم السعودية فاليمن.
وقد أنشئ الاتحاد عام 2002 وهو يضم جميع الروابط والجمعيات الخليجية المتخصصة في مجال الأورام بدول الخليج كما يشكل مظلة للتعاون بين الجمعيات الأعضاء وبين المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ويحوز على صفة مراقب دائم في المكتب الاقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط.