مراكش: تجمع مئات الاشخاص السبت في موقع الاعتداء الدامي الذي إستهدف مقهى في مراكش ليقولوا quot;لا للارهابquot; بينما دعت حركة شبابية تطالب بتغييرات سياسية في المغرب الى التظاهر الاحد.

وأعلن أحد المشاركين أن مئات الاشخاص بينهم اجانب مقيمون في مراكش تجمعوا السبت quot;لتناول عصير البرتقال امام مقهى اركانةquot; الذي استهدفه اعتداء في 28 نيسان/ابريل اسفر عن سقوط 17 قتيلا بينهم ثمانية فرنسيون.

ومن بين الشخصيات الرسمية التي حضرت التجمع وزير السياحة ياسر الزناقي وقنصل فرنسا في مراكش السيدة شانتال شوفان.

وقالت سائحة سويسرية من زيوريخ ان quot;الوقوف امام اركانة مثير للمشاعر ومحزن، اتيت لاقول لا للارهابquot;.

وشارك اجانب مقيمون في مراكش وخاصة فرنسيون في هذا التجمع الذي اطلق عليه منظموه إسم quot;عصير برتقال ضد الارهابquot;.

وقال احدهم ان quot;مبدا هذا التجمع هو تناول عصير البرتقال في ساحة جامع الفنا تحديا للارهابيينquot;.

وقال فرنسي يقيم في quot;رياضquot; (منزل راق) في مراكش منذ اكثر من خمس سنوات quot;اتيت للتعبير عن غضبي على ما جرى، نحن نحب المغرب ونحب مراكش ونقولها بصوت عالquot;.

ويقيم نحو عشرين الف فرنسي في مراكش حسب مسؤول في وكالة السياحة المغربية يعمل معظمهم في قطاع الفنادق والانشطة الترفيهية.

من جانبها دعت quot;حركة شباب 20 فبرايرquot; التي تطالب بتغييرات سياسية في المغرب الى التظاهر سلميا الاحد في ساحة الفنا، مكان الاعتداء، تنديدا quot;بالارهاب والاصرار على الديمقراطيةquot;.

وقال محجوب بيسناس العضو في فرع الحركة في مراكش أن quot;الديمقراطية والعدالة الاجتماعية هي افضل رد على الارهاب والعنف بكافة اشكالهquot;.

وقال إن quot;تظاهرة الاحد رسالة الى السلطات المغربية تؤكد اصرارنا على الديمقراطية لانها الوسيلة الاكثر فعالية لمكافحة الارهابquot;.

واضاف أن quot;الديمقراطية تسمح باقامة علاقات سياسية اكثر شفافيةquot;. وقد اعتقلت السلطات المغربية ثلاثة اشخاص للاشتباه في تورطهم في الاعتداء احدهم متهم بتنفيذه.