تصفحوا إيلاف بثوبها الجديد

: آخر تحديث

واشنطن لم تصل بعد إلى مرحلة المطالبة برحيل نظام الأسد

قرائنا من مستخدمي واتساب
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق واتساب
إضغط هنا للإشتراك

واشنطن: تريد الولايات المتحدة أن تزيد من حدّة لهجتها إزاء سوريا، لكنها ليست مستعدة حتى الآن للمطالبة بتغيير النظام إدراكًا منها خطورة مثل هذا التصريح.

وكررت وزارة الخارجية الاربعاء إدانتها القمع الدموي للاحتجاجات الشعبية في سوريا، الذي وصفته في 3 ايار/مايو بـquot;الوحشيquot;. وصرح المتحدث باسم الوزارة مايك تونر quot;نحن لا نستخدم تعبير وحشي غالبًاquot;.

ووصفت مستشارة للرئيس السوري بشار الاسد رد الفعل الاميركي على الازمة السورية بأنه quot;ليس سيئًاquot; حتى الآن، واضافت في مقابلة مع صحيفة نيويورك تايمز الاربعاء quot;بعد استتباب الامن، من الممكن معالجة كل شيءquot;.

واقترح اعضاء نافذون في الكونغرس الاربعاء قرارًا ينصّ على أن الاسد فقد شرعيته بارتكابه أعمال عنف ضد شعبه. وصرح السناتور الجمهوري ماركو روبيو ان الاسد quot;يجب ان يستقيل منذ الآن. واذا رفض، فآمل شخصياً ان يقوم السكان والجيش بقلب نظامهquot;. الا ان موقف ادارة اوباما بعيد عن هؤلاء النواب.

وروى مسؤول رفيع المستوى لوكالة فرانس برس انه يتم التحضير quot;لفرض عقوبات اضافيةquot;، وذلك بعد ثمانية اسابيع على بدء التظاهرات. واوضح المصدر، الذي رفض الكشف عن هويته، quot;اننا نتوخى الحذر، ونتجنّب كل التعقيدات الممكنة. الوضع يتدهور ميدانيًا، ومن المهم ان نبدأ في التعبير عن آرائنا بوضوحquot;. وتشمل العقوبات التي تفرضها الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي حاليًا مقربين من النظام، لكنها لا تطال بشار الاسد نفسه.

في ما يتعلق بالمطالبة برحيل الرئيس السوري، قال الدبلوماسي quot;لم نصل الى هذه المرحلة بعد. انه قرار خطر، والامر لا يقوم فقط على التفوّه بالكلمات، بل تحمّل عواقبهاquot;. كما تريد واشنطن أن يندرج موقفها ضمن quot;الاسرة الدوليةquot;، quot;لاننا لا نريد ان نكون الوحيدين الذين يدلون بتصريحات مماثلةquot;، بحسب الدبلوماسي.

واعتبرت المحللة منى يعقوبيان على موقع مجلس العلاقات الخارجية أن الادارة quot;تتفهم تعقيداتquot; الوضع في سوريا. وتتمتع سوريا الحليفة المقربة من إيران بنفوذ في لبنان، من خلال دعمها حزب الله. كما انها تلعب دورًا اساسيًا في عملية السلام بين اسرائيل والفلسطينيين.

وتستبعد يعقوبيان حصول السيناريو نفسه في سوريا، كما في ليبيا، حيث دعت واشنطن الى رحيل النظام قبل شنّ ضربات عسكرية. واعتبرت آن ماري سلوتر، التي شغلت حتى مطلع العام منصب مستشارة مقربة من وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون، quot;لسنا في وضع يخولنا اللجوء الى القوةquot;.

وصرحت امام مجلس العلاقات الخارجية ان quot;الوضع في سوريا مؤسف، لانه يبدو ان الحكومة ستظل تفلت من العقاب على ممارستها الوحشية نفسها كما جرى قبل عشرين عامًاquot;.


عدد التعليقات 3
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. صفقات تحت الطاولة
خائف على المستقبل - GMT الخميس 12 مايو 2011 12:45
الحقيقة إن ردة الفعل الأمريكية غير مستغربة لأنها على الأغلب هي الآن تستغل الظروف التي تمر على سورية وهي على الأغلب تساوم النظام الأرهابي السوري الساقط على العديدمن الأمور منها بيع الجولان المحتل وعدم ذكره بالمستقبل بيع القضية الفلسطينية وعدم التدخل بشؤونهاالخضوع لكثير من العقوبات المفروضة عليها والكثير والكثير فالنظام السوري هو نظام مافياوي ساقط بجدارة فمثلما باع قضية لواء اسكندرونة من تحت الطاولة وكسب رضا تركيا فإنه الآن يساومويعرض الكثير للبيع ليكسب رضا أمريكا وإلا ما هو السر ببطء مبادرة أمريكا(التي تكيل بمكيالين) تجاه سورية وهي تعلم بأدق التفاصيل التي تحدث داخل الأراض السورية بواسطة الأقمار الصناعية وكل شيء مسجل باحدث التقنيات وتدير ظهرها للمجازر الجماعية الحاصلة في درعا وبانياسإن الدم السوري قد بيع وقبض ثمنهوالثورة السورية ليست ضد النظام فقط انما حسبما يظهر هي ضد الكثير من الأنظمة لأنها ثورة شريفة وثورة حق وأعدأها أكبر مما نتصور وتحدياتها كبيرة جدا جدا ولاكننا نظل الأقوى لأن الله معنا
2. حامي الصهيونية
ابو عارف - GMT الخميس 12 مايو 2011 20:41
ان السكوت الاسرة الدولية على جراءم القيادة السورية ضد الموطنين العزل براءي لها سببين اولها لان يوجد معارضة سورية فعلية يمثل الشعب ويثق فيها امريكا كما في (العراق)وثانياً لان القيادة السورية هي لتي تحمي اسراءيل وتخدع الشعب السوري وتسرق الاقتصاد بحجة الصراع مع اسراءيل ولكن لم نسمع يوماً باطلاق طلقة خلبية باتجاه اسراءيل .من اين سياتي امريكا مثل هذا الحارس على امن اسراءيل غير الاسد.المجد والخلود للشهداء الابرار .الحرية للشعب المظلوم ان الله معهم لان الله ناصر المظلومين.الخذي والعار للقتلة والمجرمين
3. حامي الصهيونية
ابو عارف - GMT الخميس 12 مايو 2011 20:41
ان السكوت الاسرة الدولية على جراءم القيادة السورية ضد الموطنين العزل براءي لها سببين اولها لان يوجد معارضة سورية فعلية يمثل الشعب ويثق فيها امريكا كما في (العراق)وثانياً لان القيادة السورية هي لتي تحمي اسراءيل وتخدع الشعب السوري وتسرق الاقتصاد بحجة الصراع مع اسراءيل ولكن لم نسمع يوماً باطلاق طلقة خلبية باتجاه اسراءيل .من اين سياتي امريكا مثل هذا الحارس على امن اسراءيل غير الاسد.المجد والخلود للشهداء الابرار .الحرية للشعب المظلوم ان الله معهم لان الله ناصر المظلومين.الخذي والعار للقتلة والمجرمين


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. تفاصيل خامس هجوم إسرائيلي على الحشد
  2. خالد بن سلمان: الحوار لا الاقتتال هو السبيل لحل الاختلافات اليمنية
  3. صور رسمية مقلوبة لماكرون تدعو إلى إطاحته!
  4. الدول السبع تختتم قمتها في بياريتس اليوم
  5. ترمب يقترح إلقاء قنابل نووية على الأعاصير!
  6. السودان يعلن حال الطوارئ في شرق البلاد
  7. ماكرون يتعرض لضغوط شديدة بسبب السيسي
  8. النيران تواصل التهام أجزاء من غابات الأمازون
  9. ترمب يغتنم قمة السبع لدفع أجندته التجارية
  10. المعادن النادرة ورقة جيوسياسية بين الصين والولايات المتحدة
  11. بومبيو يعبر عن دعم واشنطن لحق إسرائيل بالدفاع عن نفسها
  12. مليونيران بجرة قلم بعد كشفهما لكنز
  13. ظريف يصل إلى منطقة السبع الكبار... فماذا يفعل؟
  14. انطلاق مناورات
  15. نازحون عراقيون عائدون... إلى المخيمات
  16. مبعوث قطر: أموالنا لغزة تمنع حربا جديدة
في أخبار