أكدسفير دولة قطر بالقاهرة ومندوبها الدائم لدى الجامعة العربية عمق العلاقات القطرية المصرية، لافتا إلى قرار سحب مرشح قطر انطلاقا من مساندتها لثورة 25 يناير في مصر.


القاهرة:أكدالسيد صالح بن عبد الله البوعينين سفير دولة قطر بالقاهرة ومندوبها الدائم لدى الجامعة العربية عمق العلاقات القطرية المصرية، لافتا إلى أن قرار قطر بسحب مرشحها لمنصب الأمين العام للجامعة لصالح مرشح مصر الدكتور نبيل العربي وزير الخارجية يوم أمس خلال الوزاري العربي غير العادي، جاء انطلاقا من وقوف قطر ومساندتها لثورة 25 يناير وحفاظا على التوافق العربي وتدعيما للعمل العربي المشترك.

وقال السفير البوعينين إن الدكتور نبيل العربي الذي تم اختياره أمينا عاما جديدا للجامعة خلفا للسيد عمرو موسى يحظى بتوافر كل مقومات هذا المنصب فهو دبلوماسي محنك وقاض دولي سابق ووجه عربي يحظى بكل التقدير والاحترام . وأعرب السفير البوعينين عن ثقته في أن الدكتور نبيل العربي يستطيع أن يعبر بالعمل العربي المشترك خلال هذه المرحلة الدقيقة إلى أفضل النتائج التي تلبي طموحات الشعوب العربية التي تشهد حاليا حالة من الحراك نحو الحرية والإصلاح، معتبرا أن ترشيح مصر للدكتور نبيل العربي لهذا المنصبكان هو الاختيار الأمثل والصحيح . وحول الاجتماع التنسيقي الذي عقد بين الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية والدكتور نبيل العربي وزير الخارجية المصري قبيل انعقاد الاجتماع الوزاري العربي قال السفير البوعينين quot;إن مثل هذه الاجتماعات التشاورية هي ظاهرة صحية تؤدي دائما إلى نتائج إيجابيةquot;.

وعن موقف قطر من توقيع اتفاق المصالحة الفلسطينية في القاهرة برعاية مصرية قال سعادة البوعينين إن توقيع اتفاق المصالحة خطوة طيبة وهامة للغاية وكانت الدول العربية دون استثناء تنتظر هذا الاتفاق باعتبار القضية الفلسطينية هي قضية العرب الأولى بالأساس، لافتا إلى أن قطر من الدول الداعمة لهذه التوجهات وكانت قطر ممثلة وحاضرة في مراسم التوقيع.

وأضاف السفير البوعينين أن المرحلة القادمةستشهد طفرة نوعية في العلاقات بين قطر ومصر في كافة المجالات خاصة الاقتصادية حيث ستشهد توقيع اتفاقيات اقتصادية استراتيجية مبنية على التفاهمالمشترك فيكثير من القضايا. وأعلن أن وفداقطريا رفيع المستوى يضم رجال أعمال ورؤساء أكبر الشركاتالقطرية مثل الديار وبروة وحصاد برئاسة الدكتور خالد بن محمد العطية وزير الدولة للتعاون الدولي سيقوم قريبا بزيارة لمصر لإجراء مباحثات مع المسؤولين المصريين للاتفاق على إقامة عدد من المشروعات الاستثمارية في مصر وتوقيع عدد من الاتفاقيات لضخ مزيد من الأموال القطرية في السوق المصري الأمر الذي سيؤدي إلى خلق فرص عمل جديدة وتوسيع آفاق التعاون بين الجانبين