اعتبرت الأكثرية الجديدة في لبنان أن دعوة عضو كتلة المستقبل النائب محمد كبارة إلى quot;الوقوف بجانب الشعب السوري والتحرك دعماً له ضد النظامquot;، تشكل quot;تدخلاً سافراً في الشؤون الداخلية السورية وتحريضاً على الفتنة وخروجاً عنموقف quot;تيار المستقبلquot; القائم على النأي بنفسه عن الحدث السوريquot;.

جانب من احد اجتماعات كتلة المستقبل

بيروت: أثار التصريح الصادر عن عضو كتلة المستقبل النيابية النائب محمد كبارة امس ، والذي دعا فيه الى quot;الوقوف بجانب الشعب السوري والتحرك دعماً له ضد النظامquot; ، ردود فعل واسعة خصوصا لدى فريق الاكثرية الجديدة عبرت عنها وسائل اعلام داعمة لها حيث اعتبرت كلام كبارة quot;تدخلاً سافراً في الشؤون الداخلية السورية وتحريضاً على اثارة الفتنة وخروجاً عن الموقف الذي اتخذه quot;تيار المستقبلquot; والقائم عن النأي بنفسه عن الحدث السوريquot; كما عبر عن ذلك في بيانين صادرين عن كتلته النيابية . الأول خلال شهر نيسان (ابريل) الماضي تضمن تأكيداً حرفياً على quot;انها لا ترغب ولا تؤيد التدخل في الشؤون الداخلية السوريةquot; ، لافتة الى quot;ان هذا الأمر لا ينطبق على نوابها فقط ، بل على إعفاء quot;تيار المستقبلquot; كافةquot;. والثاني صدر عنها قبل ايام اعلنت فيه صراحة ان quot;تيار المستقبلquot; وكتلته النيابية لم يتدخل ولا ينوي التدخل وليس له مصلحة في التدخلquot; .

واذا كان ما ادلى به النائب كبارة يتعارض كلياً مع ما جاء في بياني الكتلة، بعد ان ذهب الاول الى حد التساؤل ما اذا كان عدم التدخل يعني الا نتعاطف مع شعب كبير نراه يذبح ، والا نضع قلوبنا وبيوتنا للمعذبين من عائلات المناضلين السوريين ؟ فان الردود عليه من نواب اعضاء في كتلة المستقبل بدت متحفظة بانتظار بحث الموضوع في الاجتماع الذي تعقده بعد ظهر اليوم .

وفي هذا الاطار سألت quot;إيلافquot; عضو كتلة المستقبل النائب الدكتور عمار حوري رأيه في ما اعلنه زميله النائب محمد كبارة فقال انه لم يتسن له الاطلاع عليه بعد لانشغاله بأمور أخرى مشيراً الى انه سيفعل ذلك في وقت لاحق .

بدوره اكد النائب الدكتور أحمد فتفت ممثل كتلة المستقبل في المكتب السياسي التابع لحزب quot;المستقبلquot; أن اجتماع الكتلة الذي سيتم بعد ظهر اليوم سيناقش هذه المسألة ويصدر الموقف المناسب بشأنها ، متوقعاً تكرار ما سبق ان اعلنته الكتلة اكثر من مرة لجهة الحرص على عدم التدخل في الشؤون الداخلية السورية من منطلق معارضتها تدخل سوريا في الشؤون الداخلية اللبنانية . وقال فتفت لـ quot;إيلافquot; انه يؤثر عدم التعليق المباشرفي كلام كبارة ، موضحاً ان موقفه مما يجري في سوريا معروف فهو يرى ان الأمر منوط بالشعب السوري الذي تعود اليه وحده حرية التصرف والتحرك واختيار ما يراه مناسباً له .

من جهته ابدى النائب محمد الحوت (الجماعة الاسلامية) لـ quot;إيلافquot; اعتراضه عمّا ورد في تصريح النائب محمد كبارة quot;الذي خرج فيه عن الاطار العام وتوجه كتلتهquot; على حد قوله ، لافتاً الى quot;ان لا مصلحة لنا في الدخول طرفاً في النزاع القائم في سورياquot; ، مشدداً على الجانب الانساني في هذه القضية quot;وضرورة العمل على مساعدة أشقائنا السوريين اللاجئين الينا وحسن استقبالهم بما يليق بالعلاقاتالاخوية القائمة بين الشعبين اللبناني والسوريquot; .

هذا وأكد النائب محمد كبارة لـ quot;إيلافquot; ان ما صدر عنه يعبر عن موقف شخصي له نافياً ان تكون لكتلة المستقبل النيابية او لغيرها اي علاقة به ، مذكراً بانه سبق ان تعرض لانتقادات من اعضاء في الكتلة على مواقف سابقة له ، منها ما صدر عنه في اجتماع quot;سان كلوquot; في فرنسا قبل سنوات ، حيث خالف يومها توجه تيار المستقبل و 14 آذار بانتخاب رئيس للجمهورية بنصف اعضاء المجلس النيابي زائداً واحداً . واوضح كبارة انه اراد من تصريحه اطلاق صرخة لنجدة الشعب السوري quot;اذ لا يعقل ان نرى الضحايا يتساقطون يوماً بعد يوم دون ان نحرك ساكناً او يرف لنا جفنquot; .

ورداً على سؤال ما اذا كان تلقى اي اعتراض او استنكار من جانب الكتلة التي ينتمي اليها اجاب ان احداً لم يتصل به حتى الساعة لمعرفتهم باستقلالية مواقفه وعدم تأثره بأي جهة ..