نيويورك: بمناسبة يوم الأمم المتحدة العالمي للتنوع الثقافي، تطلق اليونسكو مع تحالف الحضارات التابع للأمم المتحدة حملة عالمية لإنشاء حركة شعبية تضم أفراداً يدافعون عن التنوع. وتقضي هذه الحملة بتشجيع الأفراد على القيام بخطوة واحدة ذات صلة بحياتهم لتعزيز التنوع والشمول، بدءاً بالتعرف إلى ثقافة أخرى من خلال الأفلام أو وجبات الطعام أو المتاحف، وانتهاءً باكتساب المعارف عن الثقافات أو البلدان الأخرى، أو تكريس الوقت للاضطلاع بأنشطة تطوعية لخدمة هذه القضية.

وستُنفذ هذه الحملة التي أُطلقت تحت شعار quot;القيام بخطوة واحدة من أجل التنوع والشمولquot; عبر صفحة مخصصة لهذا الغرض على شبكة فايسبوك ستشكل منبراً يتيح لجميع الأفراد في شتى أنحاء العالم أن يتبادلوا خبراتهم من خلال نشر المعلومات وشرائط الفيديو. ولقد حظيت هذه الحملة بدعم العديد من الشركات البارزة في منطقة quot;سيليكون فاليquot; الأميركية ومنها quot;ياهوquot; وquot;سيسكوquot; وquot;إنتويتquot; وquot;ترو بلو إنكلوجنquot; وquot;ماك أفيquot; التي أعلنت عن عزمها على المشاركة في الحملة. وستقوم هذه الشركات بإنشاء مجالس معنية بالتنوع وأفرقة خاصة بالموظفين وستوفر دورات تدريبية جامعة للثقافات بغية تعبئة الموظفين العاملين لديها لتأسيس حركة عالمية تُعنى بتنظيم احتفال سنوي مخصص لموضوع التنوع.

وفي هذا الصدد، قال الرئيس البرتغالي السابق والممثل الأعلى لتحالف الحضارات التابع للأمم المتحدة، خورخي سامبايو: quot;إن ازدياد مشاركة الأفراد وتنامي مسؤولياتهم من أجل المستقبل أمران يسلحانهم بالقوة. فاتخذوا خطوات إيجابية لتغيير العالم نحو الأفضل وانضموا إلينا لنحتفل باليوم العالمي للتنوع الثقافي ولنجعل من هذه القضية نشاطاً نضطلع به في حياتنا اليوميةquot;.

بدورها، صرحت المديرة العامة لليونسكو، إيرينا بوكوفا: quot;أفضت التكنولوجيات الجديدة إلى إحداث تغيرات جذرية في السبل التي نعتمدها للتواصل مع بعضنا بعضاً والتعرف إلى الآخرين. وهل من وسيلة للاحتفال بالتنوع الثقافي والاستيعاب أفضل من quot;فايسبوكquot; وquot;تويترquot; وسائر الشبكات الاجتماعية الجديدة التي تسهم في إزالة العقبات وتمكين الناس من التواصل مع بعضهم بعضاً، ولاسيما الشباب الذين يمثلون بوضوح القوة الدافعة للتغيير اليوم؟quot;.

كما أفاد رئيس quot;إنتويتquot; والمسؤول التنفيذي الأعلى في الشركة، براد سميث: quot;يشرّف quot;إنتويتquot; أن تتعاون مع الأمم المتحدة لدعم اليوم العالمي للتنوع الثقافي وأن تكون أنشطتها مصدر إلهام للآخرين. وإننا ملتزمون بتعزيز الاستيعاب لبناء قوة عاملة مبنية على المزيد من التشارك والتعاون تتيح لنا أن نتواصل مع مختلف فئات العملاء والأسواق وأن ننهض بأعمالنا على المستوى العالميquot;.