عمان: عبر الاردن الجمعة عن ترحيبه بما جاء في خطاب الرئيس الأميركي باراك اوباما حول الدولة الفلسطينية وضرورة تمتعها بالسيادة، املا بان يتبع ذلك quot;اجراءات ملموسة وفوريةquot; للوصول لاتفاق عاجل حول الحدود والأمن.
وعبر ناصر جودة وزير الخارجية الاردني عن quot;ترحيب الاردن بالمرتكزات التي حددها اوباما بشأن حل الصراع الفلسطيني-الاسرائيلي في خطابهquot;، على ما افادت وكالة الانباء الاردنية الرسمية (بترا).

واضاف ان quot;هذه هي المرة الاولى التي يطرح فيها رئيس اميركي بمثل هذا الوضوح وفي خطاب سياسي عام ومعلن تصوره الرسمي حول موضوعي قيام دولة على اساس خطوط الرابع من حزيران/يونيو 1967، ورؤيته الواضحة بان هذه الدولة ينبغي ان تتمتع بالسيادةquot;.
كما عبر جودة عن امله quot;بان يتبع الخطاب اجراءات عملية ملموسة وفورية تقوم بها الولايات المتحدة والمجتمع الدولي باسره والاطراف المعنية كافة تمكن من انتاج مناخ ملائم لاستئناف المفاوضات المركزة والجادة لانجاز اتفاق سريع حول موضوع الحدود والترتيبات الامنيةquot;.

واكد ان quot;الوصول الى اتفاق عاجل حول الحدود والامن وفق المرتكزات التي طرحها الرئيس الاميركي من شانه ان يؤدي الى انهاء الاستيطان بالكامل على الاراضي الواقعة ضمن الحدود الفلسطينية ليتمكن بعدها الطرفان (اسرائيل والفلسطينيين) من البحث المركز وضمن سقف زمني محدد حول قضايا الحل النهائي الاخرىquot;.
واكد اوباما الخميس في خطاب حول الشرق الاوسط ان الحدود بين اسرائيل والدولة الفلسطينية المقبلة يجب ان تستند الى حدود عام 1967، مشددا على ضرورة ان تكون فلسطين المستقلة quot;منزوعة السلاحquot;.

وسارع رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الى رفض فكرة الانسحاب الى حدود 1967، في حين نددت السلطة الفلسطينية بالرفض الاسرائيلي معتبرة اياه quot;رفضا للسلامquot;.