كابول: أعلن الامين العام لحلف شمال الاطلسي اندرس فوغ راسموسن الثلاثاء ان امن الترسانة النووية في باكستان quot;مصدر قلقquot; للحلف، مؤكدا في الوقت نفسه ان هذه الترسانة quot;محمية جيداquot;.

وكان راسموسن، الذي قام بزيارة مفاجئة لافغانستان حيث تقاتل القوات الدولية المتمردين الاسلاميين تحت راية الاطلسي، يجيب على سؤال صحافي غداة هجوم طالبان حليفة القاعدة على قاعدة جوية للبحرية في كراتشي جنوب باكستان.

وقال راسموسن quot;اني واثق من ان الترسانة الباكستانية آمنة ومحمية جيدا (...) لكن بالطبع انها تثير القلق ونتابع الوضع عن كثبquot;. وكان راسموسن يرد على صحافي سأله ما اذا كان قلقا بعد اكتشاف ان اسامة بن لادن كان يختبىء في مدينة حامية شمال اسلام اباد وغداة الهجوم في كراتشي.

وكان اربعة الى ستة متمردين يحملون قاذفات صواريخ ومتفجرات تسللوا مساء الاحد الى قاعدة جوية تابعة للبحرية ودمروا طائرتين للبحرية لمراقبة السواحل وقتلوا 10 عسكريين.

واستغرقت عملية الجيش لاعادة السيطرة على القاعدة 17 ساعة. وتبنت طالبان باكستان التي اعلنت ولاءها للقاعدة وتنفذ منذ صيف 2007 اعتداءات دامية الهجوم للثأر لمقتل بن لادن في الثاني من ايار/مايو على يد كوماندوس اميركي في شمال باكستان.