طهران: اعلنت مصادر رسمية ايرانية الخميس ان ستة رجال ادينوا بتهريب المخدرات والاغتصاب والسطو المسلح والقتل اعدموا شنقا في عدد من المدن الايرانية. وقالت وكالة الانباء الايرانية الرسمية ان مهدي فراجي quot;وهو سفاح مسؤول عن قتل خمس نساء صعدن الى حافلته الصغيرةquot;، اعدم شنقا في ساحة عامة في مدينة قزوين شمال شرق طهران.

واعدم اربعة رجال آخرين شنقا وفي ساحات عامة في عدة قطاعات من مدينة شيراز جنوب ايران. وحميد رانجبار وحميد رضا باقري مدانان بالسطو المسلح والاغتصاب بينما حكم بالاعدام على مسعود دهقان ومهدي علي بور اثر ادانتهما بالاغتصاب.

وقال مسؤول في ادارة القضاء في محافظة خوزستان (جنوب شرق) ان شخصا سادسا مدانا بتهريب المخدرات اعدم شنقا في سجن بهبهان. وبذلك يرتفع الى 137 عدد الذين اعدموا في ايران منذ بداية العام الجاري بحسب حصيلة اعدتها وكالة فرانس برس استنادا الى معلومات نشرتها الصحف المحلية.

واعدم 179 شخصا في ايران في 2010 بحسب تعداد لفرانس برس استنادا الى معلومات صحافية، في حين احصت منظمة هيومن رايتس ووتش عدد الاعدامات ب388 ومنظمة العفو الدولية بـ 252 العام الماضي.

وايران من الدول التي ينفذ فيها اكبر عدد من الاعدامات في العالم، الى جانب الصين والسعودية والولايات المتحدة. واعربت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون الجمعة عن قلقها من quot;العدد المرتفع لعمليات الاعدام هذه السنة في ايرانquot;.

وينص القانون في ايران على عقوبة الاعدام لمرتكبي جرائم القتل والاغتصاب والسطو المسلح والاتجار بالمخدرات والزنى. وترى السلطات ان تطبيق القانون بصرامة لا بد منه للحفاظ على الامن العام.