واشنطن: احال الرئيس الاميركي باراك اوباما رسميا الخميس الى مجلس الشيوخ تعيين ليون بانيتا وزيرا جديدا للدفاع والجنرال ديفيد بترايوس لخلافة هذا الاخير على رأس وكالة الاستخبارات المركزية الاميركية (سي اي ايه)، وفق ما اعلن البيت الابيض.
وكان اوباما اختار في 28 نيسان/ابريل الماضي بانيتا وبترايوس لقيادة وزارة الدفاع والاستخبارات الاميركية على التوالي. ويتعين لسريان هذين التعيينين ان تتم المصادقة عليهما من جانب مجلس النواب في الكونغرس حيث يمكن لخصوم اوباما الجمهوريين اعاقة العملية بفضل الاغلبية المعطلة التي يملكونها.

ويأمل البيت الابيض ان يتمكن بانيتا الذي سيتولى من بين مهامه مواصلة جهود تقليص نفقات الدفاع في فترة من الصراع ضد العجز التجاري، من استلام مهامه في خضم مرحلة رحيل الوزير الحالي للدفاع روبرت غيتس الذي من المقرر ان يغادر الوزارة بشكل فعلي في 30 حزيران/يونيو.
واتى تعيين بانيتا وبترايوس قبل فترة وجيزة من العملية التي نفذتها قوات خاصة اميركية في الثاني من ايار/مايو والتي قتل خلالها زعيم تنظيم القاعدة اسامة بن لادن في باكستان.

ومن المقرر ان يبقى بترايوس على رأس القوات الدولية في افغانستان الى ان يتولى خلفه المعين لهذا المنصب الجنرال جون الن مهامه مطلع ايلول/سبتمبر. وللانتقال الى السي اي ايه، سيتقاعد ديفيد بترايوس من الجيش.
ومن المتوقع ان يشهد العام 2011 بداية انسحاب القوات الاميركية من افغانستان كما وعد اوباما الا ان حجم هذا الانسحاب يبقى غير معروف.

كما من المتوقع ان يتم تعيين رئيس جديد للاركان المشتركة في الجيش الاميركي وهو اعلى المناصب العسكرية الاميركية وابرز المستشارين العسكريين للرئيس، خلال الاشهر المقبلة. ويعتبر الجنرال مارتن ديمبزي ابرز المرشحين لخلافة الاميرال مايكل مولن بحسب مسؤولين في البنتاغون.