تونس: أعلن رئيس الوكالة معز شقرون الثلاثاء ان الوكالة التونسية للانترنت ترفض قرارا اصدرته محكمة بحجب جميع المواقع الاباحية على شبكة الانترنت، وستستأنف هذا الحكم. وقال شقرون في مؤتمر صحافي انه تم quot;استئناف الحكم الابتدائي الاستعجالي الذي يقضي بحجب جميع المواقع الاباحيةquot;.

واضاف ان quot;قرار المحكمة يستدعي تحليلا عميقا لان الانترنت ليست كوسائل الاعلام الاخرى اذ ان لها العديد من الابعاد الاقتصادية سيما بعد الثورةquot; في اشارة الى ثورة 14 كانون الثاني/يناير التي اطاحت بنظام الرئيس التونسي زين العابدين بن علي.

لكن شقرون اوضح انه quot;من الناحية الفنية من غير الممكن القيام بعملية الحجب لان ذلك سينعكس سلبا على جودة خدمات الانترنتquot;. وكانت احدى محاكم تونس امرت الخميس الوكالة التونسية للانترنت بحجب المواقع الاباحية عن الشبكة اثر شكوى تقدم بها ثلاثة محامين اعتبروا ان هذه المواقع تشكل خطرا على اخلاق الشباب وquot;تتعارض مع قيمنا العربية الاسلاميةquot;.

ورفعت السلطات التونسية الجديدة فور سقوط نظام بن علي الرقابة عن الانترنت وبات بامكان التونسيين تصفح اي نوع من المواقع ومن ضمنها الاباحية. وتبين ان هناك سبعة مواقع اباحية من بين المئة موقع الاكثر تصفحا في تونس.

واثار احتمال حجب المواقع الاباحية على شبكة الانترنت في تونس بناء على قرار قضائي المخاوف من تنامي النفوذ الاسلامي ومن عودة الرقابة على الشبكة التي عانى منها التونسيون طويلا خلال حكم زين العابدين بن علي. كما اثار قرار المحكمة صدمة كبيرة في البلاد وجدلا حادا بين معارضي هذا القرار ومؤيديه.