واشنطن: نشر معهد أبحاث أميركي وثائق حكومية رفعت عنها السرية وتتعلق بزعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن الذي قتلته القوات الاميركية في باكستان ليل الاحد الاثنين.

وقال معهد quot;ارشيف الامن القوميquot; ان الوثائق ترصد المخاوف الامنية بشان بن لادن ابتداء من الرسم التوضيحي الذي وضعته له وكالة الاستخبارات المركزية (سي اي ايه) عام 1996 ووصفته بانه quot;واحد من اهم الممولين الماليين للنشاطات الاسلامية الارهابية في العالمquot;.

كما تشتمل الوثائق على نبذة عن بن لادن مؤلفة من نحو 400 صفحة قامت بجمعها مختبرات سانديا الوطنية عام 1999 اضافة الى وثيقة معروفة صدرت في اب/اغسطس 2001 تحت عنوان quot;بن لادن مصمم على توجيه ضربة داخل الولايات المتحدةquot;.

ويشتمل الارشيف كذلك على مذكرة صدرت بعد يومين من هجمات 11 ايلول/سبتمبر كتبها مساعد وزير الخارجية في ذلك الوقت ريتشارد ارميتاغ قال فيها انه اذا تبين ان بن لادن مسؤول عن تلك الهجمات، فان على باكستان قطع جميع علاقاتها بنظام طالبان الذي كان يؤوي بن لادن في افغانستان ومساعدة واشنطن على quot;القضاء عليهquot;.

والعديد من الوثائق نشر سابقا ولكن تم تجميعه الان على موقع الكتروني واحد. وقتل بن لادن في هجوم شنته القوات الاميركية الخاصة ليل الاحد الاثنين على مسكنه على بعد 80 كلم من اسلام اباد من دون علم حكومة اسلام اباد، حسب مسؤولين اميركيين، لتنتهي بذلك مطاردة استمرت نحو عشر سنوات.