القاهرة: انتقد تقرير اتحاد وكالات التنمية الدولية اليوم قيود الحركة والوصول المفروضة من اسرائيل على الأراضي الفلسطينية والتي تؤثر على العمل الانساني والتنموي فيها وتكلف مانحي المساعدات ودافعي الضرائب في بلادهم نحو 5ر4 مليون دولار سنويا على الأقل.

وطالب التقرير الذي وزعه المركز الاعلامي للأمم المتحدة في القاهرة اليوم وجاء تحت عنوان quot;تقييد المساعدات وتكاليف تقديم العون في الأراضي الفلسطينيةquot; المجتمع الدولي بحث اسرائيل على ازالة الحواجز التي تعيق تحرك مقدمي المساعدات بحرية من والى المناطق التي يخدمونها ما يؤدي الى صعوبة وصول المساعدات للمجتمعات المحتاجة.

وأوضح التقرير ان هذه القيود المفروضة تؤثر كذلك على برامج المساعدات الحيوية في بعض مناطق الضفة الغربية، مشيرا الى ان واحدا من كل اربعة فلسطينيين يعيش تحت خط الفقر.

وذكر التقرير ان القيود المفروضة على وصول المساعدات الى السكان القاطنين في ما يسمى بمناطق التماس وسكان البدو والتجمعات الرعوية في وادي الأردن تجعل هؤلاء السكان عرضة للمعاناة بنفس مقدار القاطنين في غزة حيث أن 79 بالمئة منهم لا يمتلكون طعاما كافيا.

واتحاد وكالات التنمية الدولية هو هيئة مكونة من أعضاء ومنتدى تنسيقي لمنظمات دولية غير حكومية وغير ربحية تتبادل مصلحة مشتركة في تعزيز البرامج التنموية والانسانية المناسبة لسكان الأراضي الفلسطينية.