غزة: اعلنت حماس الجمعة وفاة محمد شمعة احد مؤسسيها ورئيس مجلس الشورى للحركة في فلسطين، عن 76 عاما اثر اصابته بجلطة دماغية في قطاع غزة.

وقالت الحركة في بيان صحافي ان quot;القائد المؤسس ورئيس مجلس شورى حركة المقاومة الاسلامية حماس في فلسطين الشيخ المجاهد الأستاذ المربي محمد حسن شمعة انتقل إلى رحمة الله تعالى صباح اليوم عن عمر يناهز 76 عاما بعد رحلة جهاد طويلة مع الشيخ أحمد ياسينquot; الزعيم الروحي للحركة ومؤسسها.

وذكرت مصادر طبية فلسطينية ان شمعة اصيب بجلطة دماغية قبل ثلاثة ايام دخل على اثرها في غيبوبة. وشمعة هاجر من مدينة المجدل الى قطاع غزة في 1948 حيث التحق بجماعة الاخوان المسلمين في مدينة غزة منذ مطلع الخمسينات، وفقا لما جاء في البيان.

وقد عمل مدرسا في احدى مدارس وكالة غوث وتشغيل اللاجئين (اونروا) في غزة حيث بدأ مع الشيخ احمد ياسين وعدد قليل من الاخوان الجهود لاعادة تنظيم وتفعيل جماعة الاخوان المسلمين في القطاع بعد 1967 مباشرة.

وبعد ذلك شارك في تأسيس حركة المقاومة الاسلامية (حماس) في كانون الاول/ديسمبر 1987، حسب البيان.

اعتقل شمعة في سجون الاحتلال الاسرائيلي في ايلول/سبتمبر 1988 نحو 13 شهرا وابعد مع المئات من قيادات وكوادر حركتي حماس والجهاد الإسلامي إلى مرج الزهور في كانون الاول/ديسمبر 1992.

وقد شغل منصب رئيس مجلس شورى حركة المقاومة الاسلامية (حماس) في فلسطين حتى وفاته، كما كان عضو مجلس امناء في الجامعة الاسلامية التابعة لحماس ورئيس مؤسسة المجمع الاسلامي في غزة منذ 1985 وحتى 2003.

ونعى احمد بحر النائب الاول للمجلس التشريعي عن حماس في بيان صحافي الشيخ محمد شمعة. وقال بحر ان quot;مكانة الفقيد داخل حركة حماس وجماعة الاخوان المسلمين تؤسس له مكانا رفيعا بين العظماء الذين قادوا مسيرتها فقد اسهم في قيادتها كاحد المؤسسين السبعة الذين بنيت الحركة على اكتافهمquot;.

اسرائيل تعتقل وزيرا سابقا من حماس في الضفة الغربية

قالت مصادر امنية فلسطينية ان الجيش الاسرائيلي اعتقل صباح الجمعة قياديا في حركة حماس في شمال الضفة الغربية.

وقالت المصادر ان وزير الاسرى السابق وصفي قبها (50 عاما) اعتقل من بيته في مدينة جنين في وقت مبكر من صباح الجمعة.

من جهته، اكد الجيش الاسرائيلي انه قام بعملية اعتقال في جنين بدون اعطاء المزيد من التفاصيل.

وكان قبها تحت الاعتقال الاداري الاسرائيلي لاكثر من ثلاث سنوات منذ 2007 وافرج عنه اواخر 2010.

واعتقل الجيش الاسرائيلي 11 نائبا من حركة حماس في الضفة الغربية منذ اواخر تشرين الاول/اكتوبر.

وكان الجيش الاسرائيلي اعتقل 64 نائبا من حركة حماس عام 2006 بعد اختطاف الجندي الاسرائيلي جلعاد شاليط على تخوم غزة.