باريس: أعلن مصدر قضائي أن القضاء الفرنسي قرر الجمعة حفظ الشكوى التي رفعتها على وزير الداخلية كلود غيان هيئة quot;اس.او.اس عنصريةquot; بتهمة التحريض على التمييز العنصري، على اثر تصريحات ادلى بها حول الاسلام. ولا يمكن رفع دعوى استئناف على هذا الرأي الذي اصدرته لجنة الدعاوى في محكمة قضاء الجمهورية، وهي المؤسسة الوحيدة المخولة اصدار احكام على اعضاء الحكومة اثناء ممارسة مهامهم.

وفي اواخر نيسان/ابريل رفعت منظمة quot;اس.او.اس عنصريةquot; شكوى على وزير الداخلية. فخلال حديثه عن الاسلام، قال في الرابع من نيسان/ابريل quot;صحيح ان ازدياد عدد انصار هذا الدين وبعض السلوكيات تطرح مشكلةquot;.

واعرب غيان عن ارتياحه لهذا القرار. وصرح quot;لا بد ان اقول اني لم اشعر بالقلق الشديد لاني لم ادل ابدا بتصريحات تمييزية حيال احدquot;. واضاف quot;لاحظت وجود وقائع، اي ان في بلدنا عددا من التصرفات التي يمكن ان تثير تساؤلات وانتقادات من جانب مواطنينا ولذلك ثمة مشكلة يتعين تقديم حل لهاquot;.

واكدت quot;اس.او.اس عنصريةquot; في شكواها ان هذه التصريحات quot;ليست مجرد زلة لسان لكنها تندرج في خطاب متواتر لدى وزير الداخلية الجديد، وهو خطاب يقوم القسم الاكبر منه على كره الاجانب والتمييزquot;.

وتضمنت الشكوى تصريحات اخرى ادلى بها غيان منذ 15 اذار/مارس تتعلق بالفرنسبيين quot;الذين يشعرون احيانا انهم لم يعودوا في بلادهمquot; واستخدامه لتعبير quot;حملة صليبيةquot; في شأن التحرك الذي قام به نيكولا ساركوزي لاقناع المجموعة الدولية بضرورة التدخل في ليبيا.