غزة: حذر المكتب الوطني للدفاع عن الارض ومقاومة الاستيطان في منظمة التحرير الفلسطينية اليوم من اتساع دائرة الاستهداف التي يقوم بها المستوطنون الاسرائيليون ضد المعالم الاسلامية والمسيحية في الضفة الغربية والقدس.

ونبه التقرير الذي اصدره المكتب اليوم الى خطورة المخطط الذي اعلنه المستوطنون الاسبوع الماضي والذي اسموه quot;هذا بداية الانتقامquot; مشيرا الى شعارات كتبها المستوطنون على مسجد بلدة المغير الكبير القريبة من مدينة رام الله بعد احراقه.

واكد اتساع دائرة الاستهداف من المستوطنين والحكومة الاسرائيلية بعدوانهم المنظم لتطال المعالم الاسلامية والمسيحية.

ووفقا للتقرير فقد شهد الاسبوع الماضي quot;تصعيدا خطيرا وخرقا واضحا للعديد من المواثيق الدوليه واتفاقيات لاهاي وجنيف والتي تطالب بضرورة حماية الحق في العبادة وعدم انتهاك حرمة وقدسية الاماكن المقدسةquot;.

واشار الى اقدام المستوطنين على حرق مسجد المغير الكبير بالقرب من مدينة رام الله وسماح الاحتلال للجماعات اليهودية المتطرفة والمستوطنين بالدخول الى ساحات الاقصى في عمل استفزازي جرى هناك.

ونبه الى اقتحام العشرات من اليهود المتطرفين من مستوطنة كريات اربع في مدينة الخليل.

وذكر التقرير اقرار لجنة التخطيط والبناء في بلدية إسرائيل في القدس بناء متحف التسامح على انقاض قبور المسلمين في مقبرة مأمن الله التي تقدر مساحتها ب 200 دونم.

واكد التقرير تزايد وتيرة الاعتداءات والجرائم التي يرتكبها مستوطنون متطرفون في سياسة منظمة ضد السكان الفلسطينين وممتلكاتهم في الضفة الغربية والتي شملت احراق مئات الدونمات الزراعية الفلسطينية.

ففي مدينة القدس وكما اشار التقرير احبط اهالي بلدة سلوان محاولة قامت بها القوات الإسرائيلية للاستيلاء على سطح منزل يعود لمواطن في الحارة الوسطى في حي بطن الهوى في البلدة.

وقامت مجموعات من المستوطنين خلال الاسبوع الاخير باقتحام المسجد الاقصى من جهة بوابة المغاربة تحت حراسة وحماية امنية معززة من قوات الاحتلال.

واتهم تقرير المكتب بعض عناصر هذه الجماعات المتطرفة بفتح وكسر زجاجات من الخمرة في ساحة المسجد الاقصى ما بين سطح المسجد المرواني والجامع القبلي احتفالا بما يسمى ب عيد نزول التوراة التلمودي.

وذكر التقرير ان مستوطنين في مستوطنة بيت عين المقامة على اراضي بلدة بيت امر شمال مدينة الخليل اقتلعوا خلال هذا الاسبوع عشرات من اشجار العنب في منطقة واد البيضا القريبة من البلدة.

وحرمت القوات الإسرائيلية المزارعين هناك من الوصول الى اراضيهم بحجة ان هذه المنطقة محظورة على المزارعين ولا يحق لهم فلاحتها او الوجود فيها.

وقام عدد من المستوطنين باقتلاع اشجار من العنب والخوخ في منطقة صافا التابعة لبلدة بيت امر.

واضرم مستوطنو مستوطنة كرمي تسور المقامة على اراضي بلدتي بيت أمر وحلحول النار في حقول المزارعين ومنعوهم من الوصول اليها حيث احرقوا حقلا للقمح يقع بجوار المستوطنة.

وقام هؤلاء برش اشجار العنب بالمواد الكيميائية الحارقة ما ادى إلى اتلافها حيث تعود ملكية الحقول المستهدفة والتي تقدر مساحتها بثلاثة دونمات لأحد المزارعين الفلسطينيين والذي فتح مستوطن النار صوب عائلته التي هرعت لاخماد الحريق.

واحرق مستوطنو مستوطنة كريات أربع نحو 20 دونما مزروعة بالاشجار المثمرة على طريق بلدة بني نعيم شرق مدينة الخليل.

وادخل مواطن يبلغ عمره 24 عاما للمشفى الحكومي اثر اصابته بجروح نتيجة تعرض مركبته للرشق بالحجارة من مستوطنين في منطقة الدبوية بمدينة الخليل.

وفي نابلس قامت مجموعه من المستوطنين ترافقهم قوة احتلالية باقتحام قرية عراق بورين واشعال النيران بأشجار الزيتون واعتدى عشرات المستوطنين من مستوطنة حفاد جلعاد جنوب نابلس على المواطنين.

واقدمت مجموعه من المستوطنين على احراق المئات من اشجار الزيتون واللوز بأراضي قرية دير الحطب شمال الضفة والتي تعرضت اراضيها لأعمال تجريف وتوسيع لبؤرة استيطانية جديدة في المنطقة.