الخرطوم: وافقت الخرطوم على الانسحاب المشروط لقواتها من منطقة ابيي المتنازع عليها، بحسب ما اعلن وزير الاعلام في جنوب السودان الاثنين، اليوم الثاني من المحادثات بين قادة الشمال والجنوب والتي تجري في اثيوبيا.

وقال برنابا ماريال بنجامين للاذاعة السودانية المستقلة quot;لدينا معلومات تفيد بانهم وافقوا على الانسحاب من ابيي شرط الاتفاق على اجراءات خاصة تتعلق بادارة ابييquot;. واضاف quot;اعتقد انهم وافقوا على مبدأ الانسحابquot; مشيرا الى ان quot;محادثات ستجري حول القوات التي ستحل مكان القوات المسحلة السودانية (جيش الشمال) بعد رحيلهاquot;.

وقد دخلت القوات الشمالية مدعومة بالمصفحات الى ابيي في 21 ايار/ مايو ردا على هجوم دام قبل يومين من ذلك على قافلة للجيش في شمال المنطقة قتل فيها 22 جنديا سودانيا على الاقل. ومعظم الاشخاص الذين هربوا من اعمال العنف هم من قبائل دنكا نقوك المؤيدة للجنوب السوداني الذي سينفصل رسميا عن الشمال في 9 تموز/يوليو المقبل.

وهرب حوالى مئة الف شخص من المعارك في ابيي كما اعلنت الامم المتحدة الثلاثاء الماضي، واصفة الوضع في هذه المدينة المتنازع عليها والواقعة على حدود شمال وجنوب السودان بانه quot;متوتر ولا يمكن التنبؤ بهquot;. واستؤنفت الاحد مفاوضات انطلقت منذ اشهر في اثيوبيا، بلقاء بين الرئيس السوداني عمر البشير ونائب الرئيس الاول السوداني الجنوبي سلفا كير في اديس ابابا.