قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

ما كان متوقعا بعد مقتل أسامة بن لادن، أوردت الأنباء أن أيمن الظواهري تولى زمام الأمور بتنظيم laquo;القاعدةraquo; التي كان منظّرا لها وناطقا باسمها. وما لا شك فيه هو أن هذا الرجل عاش حياة حافلة بمعنى الكلمة.. فمن هو؟nbsp;

مع بن لادن


لندن: ينتمي زعيم laquo;القاعدةraquo; الجديد والطبيب الجرّاح سابقا أيمن الظواهري الى عائلة ثريّة تؤلفها كوكبة من كبار رجالات العلوم والأدب والسياسة المصريين.
فقد كان والده quot; الدكتور ربيع الظواهريquot; من أشهر رجال الطب ومحاضرا في كلية الصيدلة في جامعة القاهرةnbsp; ( توفي في 1995). ووالدته quot;أميمة عزامquot;، تنتمي أيضا إلى عائلة يعمل معظم أفرادها بالسياسة، وعمّها هو quot;عبد الرحمن عزامquot;nbsp; أول أمين عام للجامعة العربية.

وكان جده لجهة والده quot;الشيخ محمد الظواهريquot; أحد شيوخ الأزهر، وهو شيخ الظواهرية. أما جده لجهة والدته فهو quot;عبد الوهاب عزامquot; الذي كان من رجال الأدب في عهد مصر الملكية.

حياته الباكرة ودراسته

وفقا لمختلف المصادر فقد ولد أيمن الظواهري في مدينة كفر الدوار في محافظة البحيره في 19 يونيو / حزيران 1951. وكان تلميذا مبرّزا يعشق الشعر ويكره ضروب الرياضة العنيفة التي كان يعتبرها laquo;غير إنسانيةraquo;. ودرس الطب في جامعة القاهرة وتخرج فيها العام 1974، ثم عمل جراحا في القوات المسلحة ثلاث سنوات أقام فيها أيضا عيادة قرب منزل أسرته. وفي 1978 نال الماجستير في الجراحة من جامعة اسيوط.

تديّن تحت تأثير خاله محفوظ عزام وتعاليم سيد قطب منظر الاخوان المسلمين في الخمسينات والستينات. وعاش في قرية الرزيقات في مركز ارمنت، محافظة الاقصر، لفترة طويلة من صباه وانخرط في صفوف الاخوان المسلمين وهو في الرابعة عشرة من عمره. وفي العام التالي أعدمت السلطات شيخه سيد قطب بتهمة الامر لقلب نظام الحكم.

زعيم laquo;طبيعيraquo;

كانت ردة فعل الظواهري على إعدام قطب هي انخراطه في خلية laquo;الجهاد الإسلاميraquo; السرية التي تشكلت العام 1968 بغرض وضع تعاليم قطب ndash; إقامة الدولة الإسلامية ndash; موضع التنفيذ. واتضح لدى اعتقاله في اكتوبر/ تشرين الأول 1981 (حتى 1985) أنه وصل إلى درجة أمير التنظيم وكان مشرفا على التوجيه الفكري والثقافي للحركة.

وكان اتهامه بتورطه في عملية اغتيال أنور السادات بعد عقده اتفاقات السلام مع إسرائيل هو سبب القبض عليه في حملة اعتقالات واسعة طالت عشرات المئات. غير أن السطات لم تجد للظواهري علاقة بالأمر، ومع ذلك فقد أودعته السجن بتهمة حيازة أسلحة من دون ترخيص. وبرز خلال المحاكمات كزعيم طبيعي للمتهمين ومتحدث باسمهم أعلن أمام المحكمة: laquo;نحن مسلمون نؤمن بالله ونسعى إلى إقامة الدولة الإسلامية والمجتمع الإسلاميraquo;.

الظواهري شاباً.. يقال إن تعذيبه في السجن كان أحد أكبر منعطفات حياته

مشوار الجهاد

يزعم محامي الظواهري في محاكمته، منتصر الزيّات، إنه تعرض خلال السنوات التي أمضاها في السجن لشتى صنوف التعذيب. ويُعتقد أن هذا شكل أحد أكبر منعطفات حياته إذ تعزز إيمانه بضرورة التغيير عبر العنف والترهيب.

وبعد الإفراج عنه في 1985 عمل في المملكة العربية السعودية فترة قصيرة قبل أن يتوجه الى باكستان ثم الى أفغانستان. وبقي هنا الى أوائل التسعينات ثم غادرها الى السودان قبل أن يعود الى أفغانستان مجددا بعدما سيطرت طالبان عليها بعيد منتصف التسعينات، ليصبح لاحقا الرجل الثاني في القاعدة.

وفي 1997 أعلنت وزارة الخارجية الأميركية أنه الذي يقف وراء عملية إرهابية كبيرة وسط السياح الأجانب في الأقصر العام نفسه. ويعتقد أنه انتقل في ذلك العام أيضا الى مدينة جلال أباد الأفغانية التي كان أسامة بن لادن مقيما فيها. وبعد سنة شكلت laquo;الجهادraquo; مع خمس جماعات إسلامية أخرى من بينها laquo;القاعدةraquo; تنظيما يسمى laquo;الجبهة الإسلامية العالمية لجهاد اليهود والصليبيينraquo;.

الأميركيون laquo;لا يخيفونناraquo;

كان أول أنشطة هذا التنظيم الأخير هو إصدار laquo;فتوىraquo; تبيح قتل الأميركيين عسكريين كانوا أو مدنيين. وبعد ستة أشهر، في 1998، فجر التنظيم، بأوامر مباشرة من الظواهري وبن لادن كما يُقال، السفارتين الأميركيتين في كينيا وتنزانيا في هجومين متلازمين أديا الى مقتل 223 شخصا. وفي 1999 أصدر القضاء المصري حكما غيابيا بإعدام الظواهري بعدما أدانه بتدبير سلسلة من الهجمات الإرهابية على السياح.

ويُعتقد أن وكالة الاستخبارات الأميركية laquo;سي آي ايهraquo; سجّلت محادثات الظواهري على هاتفه الفضائي المحمول كدليل على وقوفه مع بن لادن وراء الهجومين على السفارتين الأميركيتين. وبعد أسبوعين من هذه الحادثة قصفت القوات الأميركية معسكرا لتدريب عناصر القاعدة في أفغانستان. فاتصل الظواهري هاتفيا بصحافي باكستاني وقال له: laquo;ابلغ الأميركيين بأن قصفهم واعتداءاتهم علينا لا تخيفنا، وأن هذه هي فقط بداية الحربraquo;. وتخصص واشنطن الآن جائزة قدرها 25 مليون دولار لمن يقود الى القبض عليه أو قتله.

nbsp;عزّة والأبناء

في 1979 تزوج الظواهري من عزة نوير (المحامي) في حفلة laquo;إسلاميةraquo; من دون موسيقى أو ترفيه وبقسمين أحدهما للرجال والآخر للنساء في فندق laquo;كونتنيتالraquo; المطل على ميدان الأوبرا في وسط القاهرة.

وعزة خريجة شعبة الفلسفة في آداب جامعة القاهرة. وقالت والدتها نبيلة جلال، المديرة السابقة في وزارة الشؤون الاجتماعية، في لقاء مع موقع laquo;مجالس الريمانraquo; الإلكتروني إن ابنتها كانت laquo;غاية في الهدوء والالتزام، وكانت متدينة حتى قبل زواجها من الظواهري بعدة سنوات، وتحديداً وهي في السنة الثانية في الجامعة حين ارتدت الحجاب وبعده النقاب. وكنا نطلب منها أن تكتفي بالحجاب ورفضت بشدة. كانت شديدة التدين تقضي جل وقتها في الصلاة وقراءة القرآنraquo;.

وقد أنجبت عزة للظواهري خلال عقد الثمانينات أربعة أبناء هم فاطمة وأميمة وخديجة ومحمد. وبعد ولادة محمد بعشرة أعوام أنجبت له عائشة الي ولدت بعارض داونز. وقُتلت عزة مع أبنائهما في نوفمبر / تشرين الثاني 2001 عندما قصف الأميركيون مباني يقطنها مسؤولون في laquo;طالبانraquo; في قندهار في أعقاب هجوم 9/11. وقيل إن عزة كانت حبيسة ركام انهال عليها لكنها رفضت إنقاذها حتى لا يرى الرجال وجهها. ويقال أيضا إن ابنتها عائشة لم تمت في القصف وإنما بسبب تعرضها لبرد الليل القارس في العراء.


وتقول أسرة عزة في القاهرة إنها laquo;ارتضت أن تعيش وأطفالها حياة قاسية لقناعتها بأن ما يفعله زوجها صحيح، وأنه الحقraquo;.