تونس: ينوي فريق الدفاع عن الرئيس التونسي المخلوع زين العابدين بن علي الذي تنطلق محاكمته غيابيا الاثنين في تونس، طلب ارجاء المحاكمة للتمكن من التحضير الجيد لملف الدفاع، على ما افاد احد محامي بن علي لوكالة الأنباء الفرنسية.

وقال المحامي حسني الباجي quot;سنطلب ارجاء الجلسة للاتصال مع موكلنا وتحضير وسائل الدفاع عنهquot;. وتنطلق صباح الاثنين امام الغرفة الجنائية في المحكمة الابتدائية في تونس العاصمة المرحلة الاولى من محاكمة الرجل الاقوى سابقا في تونس وزوجته ليلى الطرابلسي والمقربين منه.

وكان احد المحيطين بالرئيس التونسي المخلوع اعلن ليل السبت الاحد ان بن علي ينفي الاتهامات الموجهة اليه في محاكمته التي تبدأ الاثنين غيابيا في تونس. وقال هذا المصدر ان الرئيس السابق يعتبر محاكمته quot;ترجمة لعدالة منتصرين تستند الى اتهامات كاذبةquot;.

واكد المصدر القريب من بن علي طالبا عدم كشف هويته ان هذه المحاكمة برأي بن علي quot;تهدف فقط الى تحويل انظار التونسيين عن الاضطرابات التي تشهدها البلادquot;. ويشعر بعض التونسيين بالاسف لان الرئيس السابق وزوجته التي يعتقد انها سيطرت مع عائلتها على قطاعات كاملة من الاقتصاد، لن يجلسا في قفص الاتهام.

ويرى البعض مثل الصحافي توفيق بن بريك المعارض الشرس للنظام، هذه المحاكمة quot;مهزلةquot; ومن الافضل ان تقوم السلطات بمحاكمة الاشخاص الذين كانوا في محيط الرئيس وما زالوا موجودين في تونس اولا.

من جهته، يرى صلاح الجورشي نائب رئيس الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الانسان والمتحدث باسم لجنة تقصي الحقائق في قضايا الفساد وتجاوز السلطة، ان المحاكمة تتسم quot;ببعد نفسي وسياسيquot; لان التونسيين quot;متعطشون لمعرفة الحقيقة ولرؤية الرئيس السابق يحاسب من قبل الشعبquot;. واضاف ان هذه القضية لن تكون ذات تأثير على المتهم لكنها ستتيح على الاقل quot;القول لبن علي الهارب ان الصفحة لن تطوى وانه سيلاحق في تونس وحتى في المستوى الدوليquot;.

وكان الرئيس التونسي السابق لجأ الى السعودية في 14 كانون الثاني/يناير بعد ان طردته ثورة شعبية من الحكم، وبالتالي لن يحضر جلسة المحاكمة. وفي هذه المرحلة الاولى من المحاكمة، يلاحق بن علي وزوجته معا اثر اكتشاف مبالغ هائلة من المال والمجوهرات في قصر بسيدي بوسعيد بالضاحية الشمالية للعاصمة. واشار الباجي الى انه يحتاج الى وقت لتحضير ملف الدفاع عن بن علي لكونه تسلم الوكالة عن الرئيس المخلوع منذ فترة قريبة.

واعتبر ان المحاكمة ستكون quot;مهزلةquot; اذا ما تم رفض طلب الارجاء. وقال quot;اذا لم يسمح لمتهم بالمثول او بتحضير دفاعه مع محاميه، سيكون ذلك انتهاكا للثورة التي من بين مطالبها اقامة دولة القانون وقيام قضاء نزيهquot;. وكان محامي زين العابدين بن علي اللبناني اكرم عازوري صرح في بيان الاحد ان الرئيس التونسي السابق quot;ينفي بشدةquot; كل التهم الموجهة اليه، عشية بدء محاكمته في تونس الاثنين.