تونس: نفت تونس اليوم اخبارا عن عزم فرنسا بناء قاعدة عسكرية تابعة لها في منطقة (قفصة) جنوب غربي البلاد.

واكد المتحدث باسم وزارة الدفاع التونسية العميد مختار بن نصر في مؤتمر صحافي ان الجيش التونسي قادر على حماية البلاد من اي خطر خارجي مشددا على رفض تونس نشر أي قوات اجنبية على اراضيها.

وقال بن نصر quot;ان تونس ليس فيها مكان لقوات الحلف الاطلسي لاي سبب من الأسبابquot;. وشدد على أن تعزيز قوات الجيش التونسي المتمركزة جنوبي البلاد quot;يأتي ضمن استراتيجية الجيش لتعزيز مراقبة الحدود الجنوبيةquot;.

واوضح ان وزارة الدفاع التونسية أبرمت في 17 مايو الماضي مع وزارة الداخلية الفرنسية اتفاقية شراكة لانجاز مركز تأهيل مهني عسكري في منطقة قفصة مبينا ان فرنسا تعهدت بمقتضى هذه الاتفاقية بتوفير مليوني دينار تونسي لتجهيز المركز فيما تتكفل تونس بأربعة ملايين دينار لانجاز البناء والطرقات (الدينار التونسي نحو 72ر0 دولار).

واضاف المتحدث أن المركز سيوفر 250 فرصة تدريب عسكري جديدة لتعزيز منظومة التأهيل المهني العسكرية.

واكد ان تجربة الشراكة التونسية الفرنسية في مجال التأهيل المهني العسكري ليست الأولى من نوعها مشيرا الى اتفاقيات مماثلة مبرمة سابقا بين تونس وكل من ايطاليا والمانيا وفرنسا.

وشدد على اهمية الزيارة التي يقوم بها المفوض السامي للامم المتحدة لشؤون اللاجئين انطونيو غيتيراس حاليا الى تونس وشملت زيارة مخيمات اللاجئين القادمين من ليبيا في (راس جدير). واشار الى ان غيتيراس تعهد خلال هذه الزيارة بان يتم الاسراع بترحيل اللاجئين الذين طالت مدة اقامتهم في مخيمات الجنوب وبأن تكون تونس نقطة عبور لا غير بالنسبة الى اللاجئين الفارين من الحرب الدائرة في ليبيا.