هانوي: أعلنت هانوي الخميس ان فيتنام والولايات المتحدة ستجريان مناورات عسكرية مشتركة، فيما ارتفعت حدة التوترات الاقليمية في بحر الصين الجنوبي في الاسابيع الاخيرة. وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية نغيوين فيونغ نغا ان quot;المناورة المشتركة المقبلة للبحريتين الفيتنامية والاميركية حدث سنويquot;. ولم تحدد موعد هذه المناورات ولا مكانها.

اضافت المتحدثة ان المناورات التي تستند الى تقارب كبير في السنوات الاخيرة بين الجيشين اللذين كانا عدوين، ستتركز على quot;انشطة انسانية ومبادلات مهنية وعمليات بحث واغاثةquot;. وقد اعاد البلدان علاقاتهما الدبلوماسية في 1995 بعد عشرين عاما على انتهاء الحرب، وعززا منذ ذلك الحين علاقاتهما بسبب المصلحة المشتركة في بعض الملفات لمواجهة العملاق الصيني.

وتوترت العلاقات بين الصين وعدد من بلدان المنطقة وخصوصا فيتنام في الفترة الاخيرة بسبب الخلافات على المياه الاقليمية في بحر الصين الجنوبي وارخبيلي سبراتليز وبراكليز. ومنذ نهاية ايار/مايو، اتهمت هانوي مرتين سفنا صينية بانتهاك سيادتها في المياه الاقليمية باقدامها عمدا على الحاق اضرار بسفن للتنقيب عن النفط.

وذكرت وسائل الاعلام الصينية الرسمية الخميس ان الصين وفيتنام نظمتا دوريات بحرية مشتركة استمرت يومين هذا الاسبوع في خليج تونكين (او خليج بيبو)، في اطار خطة quot;المبادلات الوديةquot; بين البلدين الشيوعيين. وكانت بكين حذرت امس واشنطن من التورط في الخلافات البحرية الاقليمية، كما ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال.