واشنطن: رحب البيت الابيض الليلة الماضية بقرار مجموعة المزودين النوويين الذي يقضي بالموافقة على توجيهات جديدة تشمل عمليات نقل التكنولوجيات النووية الحساسة.

وذكر المتحدث باسم البيت الابيض جاي كارني في بيان ان المجموعة التي تضم 46 بلدا وافقت على توجيهات جديدة لنقل التكنولوجيات النووية الحساسة quot;التي تستخدم لتخصيب اليورانيوم او معالجة الوقود النووي المستنفدquot;.

واضاف ان هذا القرار يضع معايير متفقا عليها تحد من عمليات النقل المسموح بها فقط لتلك الدول التي تمتثل لالتزامات الحد من الانتشار النووي وتلبي المعايير المتفق عليها بالنسبة للسلامة والامن والامان النووي.

واكد البيت الابيض التزامه quot;بضمان وصول البلدان التي تفي بالتزاماتها الى طاقة نووية سلمية بدون زيادة مخاطر انتشار الاسلحة النوويةquot;.

واضاف ان هذه الخطوة الاخيرة الى جانب الاتفاق الذي تم في ديسمبر الماضي لانشاء بنك للوقود النووي في الوكالة الدولية للطاقة الذرية تحقق تقدما في جدول الاعمال النووي للرئيس اوباما والذي وضعه في براغ عام 2009quot;.

واعتبر البيت الابيض ايضا ان هذا القرار quot;يظهر تصميم البلدان الواضح لتعزيز نظام الحد من الانتشار النووي وبناء اطر جديدة للتعاون في المجال النووي المدنيquot;.