مالابو: اكد ممثل عن المجلس الوطني الانتقالي، الهيئة السياسية للثوار الليبيين، على هامش القمة الـ17 للاتحاد الافريقي في مالابو ان الثوار مستعدون لوقف القتال اذا ما تنحى الزعيم الليبي معمر القذافي عن السلطة.

وقال منصور سيف النصر، منسق المجلس الوطني الانتقالي في فرنسا انه quot;اذا رأينا ان القذافي ينسحب فنحن جاهزون لوقف (القتال) والتفاوض مع اشقائنا الموجودين حول القذافيquot;.

واضاف quot;نحن نتحدث عن مفاوضات وما الى هنالك ولا نتحدث عن الحرب، وقواتنا تتقدم من كل الجهاتquot;، من دون ان يستبعد امكان سقوط العاصمة طرابلس قريبا في ايدي الثوار، ولكنه استبعد بالمقابل احتمال تراجع الثوار هذه المرة وقال quot;ليس هذه المرةquot;.

وتابع quot;اذا تقدمت العمليات العسكرية لتطويقه في طرابلس فسيوافق (القذافي). القذافي معزول. انه في ملجئه غير قادر على التنقل، هذه ليست طريقة حياةquot;. وتابع سيف النصر quot;نحن مستعدون لكل شيءquot;، لحل سياسي او عسكري، مجددا التأكيد على ان المجلس الوطني الانتقالي يريد قبل كل شيء رحيل القذافي.

وفشل الاتحاد الافريقي خلال قمته في مالابو مساء الخميس في التوصل الى توافق حول موقف مشترك من الازمة في ليبيا وقرر بالتالي استئناف المفاوضات حول هذا الملف الجمعة، كما اعلن مصدر رسمي.

وقال رئيس مفوضية الاتحاد الافريقي جان بينغ في ختام اجتماع مغلق عقده القادة الافارقة على مدى اكثر من ساعتين ان المفاوضات quot;ستستأنف غدا (الجمعة) عند الساعة 10:00 (09:00 تغ)quot;.

من جهته قال وزير الخارجية الليبي عبد العاطي العبيدي quot;لا يمكنني ان اقول لكم اي شيء. الامر لم ينتهquot;، اما رئيس مفوضية السلم والامن في الاتحاد الافريقي رمضان العمامرة فاوضح ان quot;النقاشات لم تكن متوترة بل مثيرة للاهتمامquot;.

وتدور المفاوضات بين القادة الافارقة على quot;مجموعة اقتراحات لاتفاق اطاري حول الوضع السياسي في ليبياquot; اعدتها الاربعاء لجنة وسطاء الاتحاد الافريقي (جنوب افريقيا، موريتانيا، الكونغو، مالي واوغندا).

ومن بين الاقتراحات التي يتم تدارسها وقف فوري لاطلاق النار والسماح بوصول فرق الاغاثة الانسانية والبدء بعملية انتقالية واجراء انتخابات ديموقراطية ونشر قوة حفظ سلام دولية. وبحسب مصدر قريب من الاتحاد الافريقي فان احدى العثرات التي تحول دون التوصل الى اتفاق تتمثل في موضوع مشاركة العقيد الليبي معمر القذافي في المفاوضات او عدم مشاركته.