واشنطن: اعلن البيت الابيض الجمعة ان الرئيس باراك اوباما قرر تعيين الخبير القانوني المرموق ماثيو اولسن رئيسا للمركز القومي لمكافحة الارهاب، وهو قرار يحتاج لمصادقة الكونغرس عليه.

وفي حال اقر الكونغرس هذا التعيين سيحل اولسن، الذي يشغل حاليا منصب رئيس الدائرة القانونية في وكالة الامن القومي، محل مايكل ليتير الذي استقال من رئاسة المركز القومي لمكافحة الارهاب في 9 حزيران/يونيو.

وقال اوباما في بيان ان اولسن quot;سيكون عضوا مهما جدا في فريقي للامن القومي في الوقت الذي نعمل فيه بكد لمنع حصول اعتداءات جديدة ضد بلددنا ونبذل كل ما باستطاعتنا من اجل حماية الاميركيينquot;.

ويحمل اولسن درجة الدكتوراه في الحقوق من جامعة هارفرد وقد سبق له وان قدم المشورة القانونية لوزير العدل اريك هولدر في ملف سجن غوانتانامو العسكري. كما عمل مع مكتب المدعي العام الفدرالي في واشنطن من 1994 ولغاية 2006.

وانشئ المركز القومي لمكافحة الارهاب في 2004 بعد ثلاثة اعوام على اعتداءات الحادي عشر من ايلول/سبتمبر 2001، ومهمته هي تحليل وتنسيق الاستخبارات في مجال التهديدات الارهابية الاتية من الخارج اضافة الى وضع الخطط لانشطة مكافحة الارهاب من خلال استخدام كل المصادر الامنية في الولايات المتحدة.

ويأتي تعيين اولسن في اطار قيام اوباما بتجديد قسم من فريقه في مجال الدفاع والاستخبارات ولا سيما مع تقاعد وزير الدفاع روبرت غيتس الخميس.

والجمعة حل محل غيتس رئيس وكالة الاستخبارات المركزية الاميركية (سي آي ايه) ليون بانيتا. وسيحل الجنرال ديفيد بترايوس محل بانيتا على راس السي آي ايه، في حين اختار اوباما الجنرال مارتن ديمبسي خلفا للاميرال مايكل مولن في رئاسة هيئة اركان الجيوش الاميركية المشتركة.