قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

القدس: أعرب وزير الخارجية الاسرائيلي افيغدور ليبرمان الاحد عن ارتياحه لتعطيل ابحار اسطول مساعدات دولية الى قطاع غزة معتبرا انه ثمرة quot;عمل دبلوماسيquot; انجزته اسرائيل. وصرح الوزير للاذاعة العسكرية الاسرائيلية quot;انني مرتاح لكل الجهود المبذولة لتفادي ابحار الاسطولquot;.

واضاف ان quot;نجاح تلك الجهود على الصعيد الدبلوماسي لم يات تلقائيا (...) انه ثمرة اتصالات كثيفة مع دول المنطقة والمجتمع الدوليquot;. واعرب وزير الخارجية عن ارتياحه الكبير خصوصا لموقف اللجنة الرباعية للشرق الاوسط (الولايات المتحدة، روسيا، الاتحاد الاوروبي، الامم المتحدة) واليونان.

وطلبت اللجنة الرباعية السبت من quot;كافة الحكومات المعنية استخدام نفوذها لتصدي لابحار اي اسطول جديد يهدد امن المشاركين وقد يؤدي الى تصعيدquot;.

وقررت اليونان الجمعة منع المراكب من الابحار من موانئها في اتجاه غزة واوقفت من بينها مركبا اميركيا ينتمي الى اسطول المساعدات الى غزة الذي يريد كسر الحصار الذي تفرضه اسرائيل على فلسطينيي القطاع الذي تسيطر عليه حركة المقاومة الاسلامية (حماس).

واكد ليبرمان مجددا ان بين المشاركين في الاسطول quot;مجموعة من المتشددين من ناشطي حماس مرتبطين بالارهابquot; وهو ما ينفيه المنظمون. كما نفى اتهام اسرائيل بquot;تخريبquot; الاسطول معتبرا ذلك quot;من وحي الخيالquot;.