القدس:شكر رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الخميس القادة الدوليين الذين اعربوا عن معارضة تنظيم اسطول المساعدات الدولية الى غزة ووصفوه بانه quot;استفزازquot;.
وقال نتانياهو في حفل تخريج دفعة جديدة من قادة الطائرات quot;اشكر الكثير من قادة العالم الذين عبروا عن معارضتهم للاسطول ووصفوه بانه +استفزاز+ وعملوا على منعهquot;.

واوضح quot;اخص بالشكر الولايات المتحدة واوروبا والامين العام للامم المتحدة اضاقة الى صديقنا رئيس الوزراء اليوناني جورج باباندريوquot;.
وبرر نتانياهو من جهة اخرى الحصار البحري الذي تفرضه بلاده على قطاع غزة قائلا ان quot;لاسرائيل الحق الكامل في الدفاع عن النفس ومنع تزويد القطاع الارهابي التابع لحماس بالصواريخ والقذائف واي نوع من الاسلحةquot;.

واعربت اسرائيل عدة مرات عن quot;تصميمهاquot; على وقف الاسطول الثاني الذي يضم بالاجمال 300 ناشط من 22 بلدا و35 صحافيا، بحسب المنظمين.

بينما دعا وزير الخارجية الاسرائيلي افيغدور ليبرمان الخميس منظمي اسطول المساعدات لغزة الى عدم التسبب quot;باحتكاك جديدquot; في الشرق الاوسط، مؤكدا ان المنطقة تشهد quot;ما يكفي من المشاكلquot;.
وقال ليبرمان بعد لقاء في فيينا مع نظيره النمساوي مايكل سبينديليغر quot;اعتقد ان الشرق الاوسط يشهد ما يكفي من المشاكل. التسبب باحتكاك جديد ليس ضرورياquot;.

وردا على اسئلة الصحافيين، لم يحدد ليبرمان ان كانت اسرائيل ستحاول وقف المراكب التي تنطلق من اليونان في اواخر الاسبوع، في المياه الدولية على ما حصل في محاولة كسر حصار غزة الاولى في ايار/مايو 2010.
واسفرت عملية فريق الكوماندوس الاسرائيلي على اسطول غزة الاول عن مقتل تسعة ركاب اتراك.

واضاف ليبرمان quot;آمل ان يقبلوا (المنظمون) اقتراحاتنا وينقلوا المساعدات عبر مرفأ اشدود (الاسرائيلي) او ميناء العريش (المصري)quot;.