طرابلس: دعا النظام الليبي الاثنين الى التطوع لقتال القوات quot;الصليبيةquot; والمتمردين وذلك بعد ثلاثة ايام من نداء العقيد معمر القذافي الى التجنيد.

واعلن التلفزيون الرسمي ان quot;اللجنة الشعبية العامة للدفاع تعلن فتح مكاتب لتسجيل المقاتلين، نساء ورجالا، من الراغبين في قتال القوات الصليبية وعصابات الخونةquot; في اشارة الى المتمردين الذين ثاروا على النظام الليبي.

وياتي الاعلان بعد ثلاثة ايام من خطاب دعا فيه العقيد القذافي الى التعبئة وحث انصاره على الزحف على المواقع التي يحتلها المتمردون لاستعادتها.

وفي خطاب القاه على الالاف من انصاره في الساحة الخضراء بطرابلس، قال معمر القذافي الجمعة quot;ازحفوا على الجبل الغربي وافتكوا السلاح الذي القاه الفرنسيون، ثم اذا اردتم ان تعفوا عنهم (الثوار) فاعفوا عنهمquot;.

ودعا الى quot;الزحف على مصراتة ثم تحريرها شبرا شبرا ولكن بدون سلاحquot;، مضيفا quot;انهوا المعركة بسرعةquot;.

وتقع مصراتة غرب طرابلس لكن منذ اسابيع يسيطر عليها الثوار الذين اكدوا بداية حزيران/يونيو انهم صدوا محاولات عدة من قوات القذافي لاستعادة المدينة.

واعلن المتمردون الذين يصفهم النظام الليبي بانهم quot;خونة موالون للقوات الصليبيةquot; الاحد في معقلهم في بنغازي انه يعدون لهجوم كبير على الجبهة الغربية بهدف السيطرة على موقع يقع على مرمى المدفعية من طرابلس وقد تلقوا اسلحة فرنسية القيت بالمظلات.

وتشهد ليبيا منذ 15 شباط/فبراير نزاعا اسفر عن سقوط الاف القتلى ودفع الى نزوح مئات الالاف حسب وكالات الامم المتحدة.