كابول: اعلن الحلف الاطلسي والشرطة الافغانية مقتل ثلاثة جنود من قوات الحلف الاحد في حوادث منفصلة في شرق وجنوب افغانستان في حين قضى ثلاثة شرطيين افغان بانفجار عبوة زرعت على طريق في قندهار، كبرى مدن الجنوب.

واعلنت القوة الدولية المساهمة في ارساء الامن في افغانستان (ايساف) لحلف شمال الاطلسي ان احد جنودها قتل بانفجار عبوة يدوية الصنع بينما قتل اخر في اشتباك مع مقاتلين.

وقتل ثالث في شرق البلاد بافجار عبوة يدوية الصنع لكن ايساف لم توضح جنسية الجنود القتلى ولا مكان مقتلهم.

واعلن قائد الشرطة المحلية عبد الرزاق تولد ان انفجار عبوة اخرى تسبب في مقتل ثلاثة شرطيين افغان لدى مرور آليتهم في قندهار عاصمة طالبان التاريخية.

ومع القتلى الثلاثة ترتفع الى 296 حصيلة الجنود الاجانب القتلى منذ بداية السنة حسب تعداد فرانس برس استنادا الى موقع متخصص، بينما قتل اكثر من 2500 جندي من التحالف منذ بداية النزاع في افغانستان نهاية 2001.

واعلن قائد قوات التحالف الجنرال ديفيد بترايوس مساء السبت ان هجمات المقاتلين ضد القوات الاجنبية والافغانية تراجعت كثيرا خلال الشهرين الاخيرين مقارنة بالفترة نفسها من السنة الماضية.

وقد سقط 711 قتيلا بين الجنود الاجانب في افغانستان خلال 2010 السنة التي شهدت سقوط اكبر عدد من القتلى في صفوف التحالف.

واعلن وزير الدفاع الاميركي ليون بانيتا السبت للصحافيين خلال زيارة مفاجئة الى كابول ان quot;عدد هجمات المقاتلين انخفض في حزيران/يونيو مقارنة بنفس الشهر من السنة الماضية (...) وكان الامر كذلك تقريبا خلال ايار/مايوquot;.

واضاف انه quot;يتوقع الانخفاض نفسه تقريبا في تموز/يوليوquot; مؤكدا quot;اظن انه اول انخفاض نسبي، ان الانخفاض هو فقط ببضع نقاط في المئة خلال حزيران/يونيو والامر نفسه في ايار/مايوquot;.

وخلص الى القول quot;من السابق لاوانه القول ان ذلك يدل على توجه ما، لكن بطبيعة الحال هذا افضل مما توقعه محللو الاستخباراتquot;.