طهران: أعلن وزير الخارجية الايراني علي اكبر صالحي الجمعة ان ايران يمكن ان تدرس الدخول في حوار مع الولايات المتحدة بشرط ان يكون quot;من الند للندquot; وان تحترم واشنطن quot;حقوقهاquot;، في مقابلة نشرتها وكالة الانباء الرسمية الايرانية.

وقال صالحي quot;ليس لدينا اي مانع في اقامة علاقات مع الدول الاخرى باستثناء النظام الصهيوني، لكن من الممكن ان تكون علاقاتنا في وضع خاص مع بعض الدول مثل الولايات المتحدةquot;. وتابع quot;اذا ما وافقت الولايات المتحدة ذات يوم على اقامة حوار من الند للند وبدون شروط مسبقة مع احترام حقوق شعبنا، فان الوضع سيكون مختلفاquot;.

والعلاقات الدبلوماسية مقطوعة بين ايران والولايات المتحدة منذ اكثر من ثلاثين سنة وسجل تدهور اضافي في العلاقات الثنائية في السنوات الماضية بسبب البرنامج النووي الايراني وكذلك سياسة طهران في المنطقة. وتتهم الولايات المتحدة ايران بدعم حركة المقاومة الاسلامية حماس وحزب الله اللبناني كما تتهمها بدعم الحركات المعادية لها في العراق وافغانستان من خلال امدادها بالسلاح، الامر الذي تنفيه طهران.

وكان الرئيس الايراني السابق اكبر هاشمي رفسنجاني دعا في مطلع تموز/يوليو الى اجراء مفاوضات مع الولايات المتحدة. وقال رفسنجاني المعتدل الذي يرئس مجلس تشخيص مصلحة النظام quot;اعتقد ان بوسعنا اليوم التفاوض بشكل كامل مع الولايات المتحدة من الند للند وفي اطار الاحترام المتبادلquot;.