ستوكهولم: تلزم جميع دول شمال اوروبا الاثنين دقيقة صمت تضامنا مع النروج التي شهدت الجمعة اعتداء مزدوجا اوقع 93 قتيلا. ومثل النروج طلبت حكومات السويد وفنلندا والدنمارك وايسلندا من مواطنيها لزوم دقيقة صمت عند الساعة 10:00 تغ.

وفي ايسلندا دعت رئيسة الوزراء يوهانا سيغورداردوتير quot;جميع الايسلنديين الى تكريم الضحايا بلزوم دقيقة صمتquot; موضحة انه سيتم تنكيس الاعلام الاثنين في الوزارات حدادا على الضحايا. وفي فنلندا حيث نكست الاعلام منذ الاحد دعت الحكومة ايضا الى لزوم دقيقة صمت الاثنين ودعا رئيس الوزراء يركي كاتاينن الى دعم الديموقراطية.

وقال كاتاينن في بيان الاثنين quot;يجب ان ندافع عن قيم مجتمع منفتح وقيم الديموقراطية حتى عندما تتعرض لهجومquot;. وفي الدنمارك اعلن رئيس الوزراء لارس لوكي راسموسن في بيان ان مجزرة النروج هي quot;هجوم على القيم الحقيقية التي قامت عليها بلداننا. انه هجوم علينا جميعاquot;.

كما دعت السويد الى لزوم دقيقة صمت ونكست الاعلام فوق المباني الرسمية. واعلن رئيس الوزراء فريدريك راينفلد في بيان انه quot;تعبيرا عن تضامنها الكبير مع السويد، تدعو الحكومة الى المشاركة بشكل واسع في دقيقة الصمتquot;.

وفي النروج اعلنت شركة ان اس بي للسكك الحديد ان حركة القطارات ستتوقف الاثنين دقيقة في مجمل مناطق النروج في تمام الظهر فيما اعلنت بورصة اوسلو عن توقيف نشاطاتها ايضا التزاما بدقيقة الصمت عن نفس ضحايا الاعتداءين.