باريس: أعلنت منظمتان غير حكوميتين، شيربا والشفافية الدولية في فرنسا، الثلاثاء انهما ستتقدمان بشكوى في باريس ضد الرئيس السوري بشار الاسد والمقربين منه لكي يتم تحديد وتجميد ارصدتهم في فرنسا.

وقالت المنظمتان في بيان quot;ان الهدف هو التوصل الى فتح تحقيق يسمح بمعرفة الارصدة التي قد يكونون يمتلكونها في فرنسا، اما باسمهم الشخصي او باسماء مستعارةquot; وعند الاقتضاء quot;اصدار الامر بتجميدها بغية تفادي نقلهاquot;.

وسترفع هذه الشكوى صباح الاربعاء كما اوضح محامي شيربا وليام بوردون. وفي حزيران/يونيو الماضي فتح تحقيقان قضائيان ضد مجهول في باريس بتهمة تبييض اموال احدهما استهدف الرئيس التونسي السابق زين العابدين بن علي والاخر الرئيس المصري السابق حسني مبارك بعد شكويين مماثلتين للمنظمتين غير الحكوميتين.

كذلك فتح تحقيق اولي بحق الزعيم الليبي معمر القذافي والمقربين منه في باريس في شباط/فبراير الماضي. وترغب المنظمتان في اعادة الاصول المحتمل ان تكون موجودة في فرنسا الى البلدان المعنية.

في موازاة ذلك تطالب المنظمتان الحكومة الفرنسية بكشف تدابير تجميد الارصدة المتخذة بحق بن علي ومبارك والقذافي، والتي تقررت على مستوى الاتحاد الاوروبي او مجلس الامن الدولي. وكتبت المنظمتان quot;باعلان المعلومات التي تملكها ستسهل فرنسا عمليات الاعادة لصالح المؤسسات والحركات الديموقراطية للربيع العربيquot;.

وتشهد سوريا منذ منتصف اذار/مارس حركة احتجاجية اسفر قمعها عن سقوط اكثر من 1400 قتيل واعتقال اكثر من 12 الف شخص ونزوح الاف اخرين الى لبنان وتركيا بحسب منظمات حقوقية.