بيروت: استنكر حزب الله اللبناني الخميس فرض عقوبات اميركية على سوريا وquot;محاولة النيلquot; من الرئيس السوري بشار الاسد، معتبرا انها لن تدفع سوريا الى تغيير quot;سياستها الداعمة للحقوق العربية في مواجهة الاحتلالين الاسرائيلي والاميركيquot;.

وجاء في بيان صدر عن المكتب الاعلامي للحزب قبل ادلاء الرئيس الاميركي باراك اوباما بخطابه مساء الخميس حول الشرق الاوسط، ان quot;فرض الولايات المتحدة الاميركية عقوبات على سوريا محاولة النيل من الرئيس بشار الاسد شخصيا هو قرار سياسي بامتياز ولا يمت الى ما تدعيه ادارة اوباما من دفاع عن حقوق الانسان المستهدفة دائما من الادارة الامريكية والكيان الاسرائيليquot;.

واعتبر البيان ان العقوبات تأتي quot;في سياق تصفية حسابات مع سوريا بقيادتها وشعبها لالتزامها خيار المقاومة والممانعة ضد الاحتلال الاسرائيلي والهيمنة الاميركيةquot;.

واكد حزب اله ان quot;هذا القرار المدان والمستنكر يشكل جزءا من الضغوط الامريكية المستمرة على سوريا منذ سنوات طويلة لاجبارها على (...) تغيير سياستها الداعمة للحقوق العربية في مواجهة الاحتلالين الاسرائيلي والاميركيquot;.

وابدى ثقته بان quot;هذا التدخل الاميركي السافر وممارسة الضغوط والتحريض والتجييش لن يثني الشعب السوري وقيادته عن التزاماته القومية (...) وفي مقدمها قضية فلسطينquot;. واعلنت الادارة الاميركية الاربعاء قرار فرض عقوبات مباشرة على الرئيس السوري وستة من كبار اركان النظام بسبب دورهم في القمع الدموي للانتفاضة في سوريا.

واستنكرت سوريا قرار فرض العقوبات معتبرة انه يصب في مصلحة اسرائيل. واعلن اوباما مساء الخميس ان على الرئيس السوري بشار الاسد ان يقود عملية التغيير في بلاده او يتنحى جانبا.