لندن: اعترفت بريطانيا الاربعاء بالمجلس الوطني الانتقالي، الهيئة السياسية التي تمثل الثوار الليبيين، quot;حكومة شرعيةquot; وحيدة للشعب الليبي، كما قالت وزارة الخارجية بعيد الاعلان عن طرد آخر الدبلوماسيين الموالين للقذافي الذين كانوا لا يزالون في لندن.

وقال متحدث باسم الخارجية البريطانية ان quot;المملكة المتحدة تعترف بالمجلس الوطني الانتقالي وستتعامل معه بصفته الحكومة الشرعية الوحيدة في ليبياquot;.

وفي تصريح لوكالة فرانس برس قال متحدث باسم وزارة الخارجية البريطانية quot;استدعي القائم بالاعمال الليبي الى وزارة الخارجية التي ابلغته صدور قرار بطرده شخصيا مع الدبلوماسيين الليبيين الذين ما زالوا موجودينquot; في السفارة.

مبعوث الامم المتحدة: الانقسام بين الفريقين الليبيين ما زال quot;عميقاquot;

اعتبر الموفد الخاص للامم المتحدة الى ليبيا عبد الاله الخطيب في ختام لقاء مع مندوبي الطرفين الليبيين في الايام الاخيرة، ان الانقسام بينهما ما زال quot;عميقاquot; وquot;بعيدين عن التوصل الى اتفاق على حل سياسيquot;. وقال الخطيب في بيان للامم المتحدة quot;يبدو واضحا بناء على المحادثات في طرابلس وبنغازي ... ان الطرفين ما زالا بعيدين عن التوصل الى اتفاق على حل سياسيquot;.

وقد التقى الدبلوماسي الاممي الاثنين مندوبين عن المجلس الوطني الانتقالي في بنغازي (شرق) الذي يمثل التمرد، ثم رئيس الوزراء الليبي البغدادي المحمودي الثلاثاء في طرابلس. واضاف البيان ان quot;الطرفين كررا مع ذلك التأكيد للخطيب رغبتهما في الاستمرار في التعاون مع الامم المتحدة للبحث عن حلquot;.

وحض الخطيب مرة اخرى خلال زيارته النظام الليبي على quot;البدء بعملية سياسية تؤدي الى حل سياسي يستجيب للتوقعات المشروعة للشعب الليبي وتطلعاتهquot; كما جاء في البيان. وكان رئيس الوزراء الليبي كرر الثلاثاء بعد اللقاء ان تنحي الزعيم معمر القذافي عن السلطة quot;موضوع ليس مطروحاquot;.